عادي

الدولار يرتفع بعد بيانات التضخم الأمريكية

14:07 مساء
قراءة دقيقتين
(رويترز)
ارتفع الدولار، الأربعاء، في أعقاب بيانات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة، والحديث القاسي عن أسعار الفائدة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.
وتسارع تضخم مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي على أساس شهري في يناير/ كانون الثاني، حيث ارتفع بنسبة 0.5% كما كان متوقعاً، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع تكاليف الإيجار والغذاء.
وعلى أساس سنوي، ارتفعت الأسعار بنسبة 6.4%. وكان ذلك انخفاضاً من 6.5% في ديسمبر/ كانون الأول، ولكنه أعلى من توقعات الاقتصاديين عند 6.2%.
وارتفع الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية، الأربعاء، مع انخفاض اليورو بنسبة 0.11% إلى 1.073 دولار. ولامس اليورو أعلى مستوى في 10 أشهر عند 1.103 دولار في 2 فبراير/ شباط، لكنه تراجع منذ ذلك الحين.
وقالت جين فولي، رئيسة استراتيجية العملات الأجنبية في «رابو بنك»: «إنه رد فعل على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، وكذلك على نبرة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي مؤخراً».
وأضافت: «يتوقع السوق الآن ذروة أعلى لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية مما كانوا يتوقعون حتى قبل أسبوع، أو أسبوعين».
  • تراجع الين الياباني
وتراجع الين الياباني بنسبة 0.18% عند 133.36 للدولار. ولامس أدنى مستوى في ستة أسابيع، في وقت سابق من الجلسة عند 133.44. وفي ديسمبر/ كانون الأول، توقع متوسط توقعات أعضاء مجلس إدارة بنك الاحتياطي الفيدرالي أن «تصل أسعار الفائدة إلى ذروتها عند 5.1% هذا العام». لكن أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة الآن تبلغ ذروتها فوق 5.2% وأصبح التجار أقل ثقة بأن تخفيضات أسعار الفائدة قادمة في عام 2023. وتقف الأسعار حالياً عند 4.5% إلى 4.75%.
واتخذ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي نبرة صارمة، الثلاثاء. وقال جون ويليامز رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك: «مع القوة في سوق العمل، من الواضح أن هناك مخاطر بأن التضخم يظل أعلى لفترة أطول من المتوقع، أو أننا قد نحتاج إلى رفع أسعار الفائدة».
  • انخفاض الجنيه الاسترليني
وارتفع مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس العملة مقابل نظرائها، بنسبة 0.23% إلى 103.49 بعد أن أغلق من دون تغيير تقريباً، الثلاثاء. وانخفض الجنيه الاسترليني 0.68% إلى 1.209 دولار، بعد أن هدأ التضخم البريطاني أكثر من المتوقع في يناير/ كانون الثاني إلى 10.1%، ما خفف بعض الضغط على بنك إنجلترا لمواصلة رفع أسعار الفائدة. وتميل التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة إلى جعل أصول الدولة تبدو أكثر جاذبية، ما يعزز عملاتها، والعكس صحيح.
  • هبوط الدولار الأسترالي
وهبط الدولار الأسترالي 1.1% إلى 0.691 دولار. وفي غضون ذلك، سجل اليوان الصيني أدنى مستوى له في شهر واحد عند 6.845 للدولار. وقال فيليب لوي، رئيس البنك المركزي الأسترالي لأعضاء البرلمان: «إن أسعار الفائدة ما زالت في طريقها للارتفاع».
ومن المقرر صدور أرقام مبيعات التجزئة الأمريكية في وقت لاحق، الأربعاء.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc3cexvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"