عادي

هكذا شاركت مئات الكلاب في الإنقاذ بقهرمان مرعش عقب زلزال تركيا

16:39 مساء
قراءة دقيقتين

حصلت تركيا على مساعدات العديد من الدول عقب الزلزال المدمر الذي ضرب قهرمان مرعش يوم 6 فبراير الجاري، في كارثة إنسانية، تعد هي الأكبر خلال العقود الأخيرة.

ووصلت فرق بحث وإنقاذ من مختلف دول العالم، للمساعدة في عمليات الإنقاذ الواقعة بمناطق الزلزال، بعد طلب تركيا للمساعدة الدولية.

وشملت المساعدات الدولية، إرسال فرق من الكلاب المدربة على الإنقاذ، إلى المناطق المنكوبة، للمشاركة في عمليات البحث عن المفقودين تحت الأنقاض، بحسب وكالة الأناضول التركية.

ووصل إلى محافظة قهرمان مرعش وحدها، 388 كلباً تم إرسالهم من 47 دولة، ابتداءً من يوم 15 فبراير الجاري وحتى انتهاء مهمتهم، قبل يومين مع إعلان توقف عمليات البحث عن أحياء تحت الأنقاض في معظم المدن التركية.

أرسلت ألمانيا فرقة مكونة من 5 كلاب، وبعدها بدأ توافد الكلاب المدربة على تركيا، حيث ساهمت الدول العربية بإرسال 38 كلباً مدرباً على عمليات البحث والإنقاذ.

وقال بابلو جارسيا، أحد أعضاء الفريق المكسيكي، إن كلاب البحث والإنقاذ تخضع لبرنامج تدريب وتأهيل يستمر ما بين عام إلى عامين.

وأكد أن الكلاب المشاركة في مهام البحث والإنقاذ بقهرمان مرعش يمكنها تتبع بقايا الملابس، وتمييز روائح البشر عن الروائح الأخرى، بجانب قدرتها على التعامل مع المواقف المعقدة المحتمل وقوعها خلال عمليات البحث والإنقاذ.

وأشار جارسيا إلى تميز كلاب فريقه عن باقي الكلاب، موضحاً: "تشتهر كلاب البحث والإنقاذ المكسيكية بتدريبها رفيع المستوى وقدراتها المميزة، وهذا النوع من الكلاب يقوم بمعظم أعمال البحث والإنقاذ، فيما يقتصر عملنا على تقديم الدعم لها".

كما ذكر جارسيا بأن أحد الكلاب المكسيكية ويدعى "بروتيو" توفي خلال مشاركته بعمليات البحث والإنقاذ في تركيا، بسبب سوء الأحوال الجوية وتقدمه في السن.

وتعرض 3 كلاب للإصابة خلال عمليات البحث والإنقاذ بسبب الشظايا الزجاجية والمعدنية المتناثرة في المناطق المتضررة من الزلزال المدمر، وتلقت العلاج لتواصل مهامها.

وساهمت الكلاب المدربة في إنقاذ 74 شخصاً من تحت الأنقاض في محافظة قهرمان مرعش وحدها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7vem5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"