عادي

النحاس يتراجع إلى أدنى مستوى في 7 أسابيع

21:36 مساء
قراءة دقيقتين
عامل يقوم بتحميل كاثودات النحاس في مستودع، شنغهاي، الصين (رويترز)

تراجعت أسعار النحاس إلى أدنى مستوياتها في نحو سبعة أسابيع، الجمعة مع ارتفاع الدولار واستمرار ضعف الطلب في الصين أكبر مستهلك للنفط.

وقفز الدولار إلى أعلى مستوى في سبعة أسابيع، ما يجعل المعادن أكثر كلفة بالنسبة للمشترين بعملات أخرى، حيث رفعت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية وأرقام التضخم المرتفعة التوقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية ستظل مرتفعة لفترة أطول.

وانخفض النحاس القياسي في بورصة لندن للمعادن بنسبة 2.1% إلى 8718 دولاراً للطن، بعد أن لامس 8705 دولارات، وهو أدنى مستوى منذ 9 يناير/كانون الثاني، وانخفض بنحو 3% خلال الأسبوع.

وقبل شهر واحد فقط، كان النحاس في ارتفاع، حيث وصلت الأسعار إلى 9550.50 دولاراً مع ضعف الدولار والمضاربين يراهنون على أن الطلب الصيني سوف يتعافى من ركود العام الماضي.

وقال توم برايس، المحلل الاستراتيجي في «ليبروم»: «الشيء المحبط بالنسبة لهؤلاء المستثمرين هو أنهم وضعوا أموالهم في النحاس، وأن الأساسيات لم تتغير كثيراً في الواقع».

وتراجعت أقساط يانغشان المدفوعة لاستيراد النحاس إلى الصين إلى 22.50 دولاراً للطن من 144.50 دولاراً في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال برايس: «مستهلكو النحاس في الصين ينتظرون تراجع الأسعار قبل أن يعودوا إلى الانخراط».

وقال: «إن الأساسيات تبرر السعر بحوالي 7000 دولار للطن، لكن النحاس قد لا ينخفض إلى هذا الحد».

وانخفض سهم الألمنيوم في بورصة لندن بنسبة 2.4% إلى 2338.50 دولاراً للطن، وتراجع الزنك 2.3% إلى 2964.50 دولاراً، وتراجع النيكل بنسبة 2.8% إلى 24,655 دولاراً، وانخفض القصدير بنسبة 2% إلى 25,650 دولاراً. وارتفع الرصاص بنسبة 1% ليصل إلى 2078 دولاراً.

وقال المحللون في «سيتي»: «إن القصدير يجب أن ينخفض إلى 24 ألف دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، بسبب تخفيف مخاطر العرض، وتباطؤ الطلب المادي، والمخزونات المرتفعة، والمراكز الطويلة الصافية للمستثمرين، مقابل بقية مجمع المعادن الأساسية». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrykekpn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"