عادي

انطلاق أعمال القمة الآسيوية للشطرنج في أبوظبي

19:38 مساء
قراءة دقيقتين

تفتتح، الثلاثاء، اجتماعات الجمعية العمومية العادية للاتحاد الآسيوي للشطرنج بفندق الشيراتون في أبوظبي، بحضور الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة، وأركادي دفوركوفيتش رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، وممثلي 65 دولة من قارة آسيا ومنطقة أوقيانوسيا.

تتضمن أجندة اجتماعات الجمعية العمومية (كونجرس) الاتحاد الآسيوي للعبة، عدة موضوعات مهمة؛ من أبرزها طلب روسيا للانضمام إلى الاتحاد القاري وبعض التعديلات على النظام الأساسي لتتوافق مع تعديلات الاتحاد الدولي للشطرنج.

وكان الشيخ سلطان بن خليفة بن سلطان بن شخبوط آل نهيان شهد الاثنين انطلاق مؤتمر ومنتدى قمة الشطرنج الآسيوي بحضور تريم مطر تريم رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج ورؤساء الاتحادات الوطنية للشطرنج في قارة آسيا وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي للشطرنج ونواب الرئيس بهارات سنغ من الهند، تيان هونجدوا من الصين، كما حضر المؤتمر حسين الخوري رئيس نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، وعبد الكريم المرزوقي الأمين العام لاتحاد الإمارات للشطرنج.

وفي أولى جلسات المؤتمر، تحدث جيفري بورج الرئيس التنفيذي السابق للاتحاد الدولي عن كيفية إدارة وتنظيم وتطوير الاتحادات الوطنية للشطرنج في مختلف البلدان واستعرض الخبير الشطرنجي ويلي إيكليكي تاريخ الشطرنج في 99 عاماً مضت؛ حيث استمتع الحضور بفاصل تاريخي رائع.

كما عرض فلاديمير كوكاييف نظام تصنيفات اللاعبين بالاتحاد الدولي، وتحدث دارمند صادفاكاسوف رئيس اتحاد كازاخستان عن التجربة الناجحة في كازاخستان، ومراحل تطور اللعبة في بلده، وتحدث الخبير الكندي اليوناني جورج ماستروكوكس عن آلية التقدم بطلب تنظيم البطولات العالمية والدولية، بينما عرض رئيس اتحاد قيرغيزستان مشروع الهوية الشطرنجية، واستخدام التقنيات الحديثة، لتعزيز شعبية اللعبة والترويج لها، والاستفادة من النواحي الاستثمارية والذكاء الاصطناعي.

وأوضح هشام الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي أنه تم التنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي في مشاركة الضيوف في قمة القيادات الرياضية للأعمال، التي ستقام بجزيرة ياس على مدى يومي الأول والثاني من مارس/ آذار المقبل.

وقال: «نحرص سنوياً على إقامة حفل جوائز الشطرنج الآسيوي للمتميزين الذي سيكون في الأول من مارس/ آذار المقبل، كما يشهد يوم 2 مارس بالتنسيق مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة جولة، سياحية للوفود إلى المعالم السياحية والحضارية البارزة مثل قصر الوطن ومتحف اللوفر في إمارة أبوظبي».

وأعرب الطاهر عن شكره إلى مجلس أبوظبي الرياضي وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة واتحاد الإمارات للشطرنج ونادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية ونادي العين للشطرنج والألعاب الذهنية، وجميع الجهات الأخرى والأندية المختلفة على الجهود المشتركة، لدعم البرامج المختلفة للاتحاد الآسيوي.

وأكدت منى محمد الهرمودي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أن انعقاد القمة الآسيوية للشطرنج في أبوظبي، يرسخ ريادة دولة الإمارات، وقدراتها الفائقة على التنظيم المتميز للأحداث القارية والدولية، بما يعزز مكانتها العالمية باستضافة الفعاليات المختلفة في شتى المجالات الرياضية والسياحية والاقتصادية، ووجهت الشكر إلى الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان لإتاحة الفرصة للكوادر النسائية الإماراتية لإدارة وتنظيم هذه القمة الآسيوية للشطرنج واجتماعات الجمعية العمومية لأحد أكبر الاتحادات القارية على مستوى العالم والذي أصبح محل اهتمام وسائل الإعلام العالمية، خاصة بعد تقدم الاتحاد الروسي للشطرنج بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الآسيوي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykfa9n7r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"