عادي

قصائد خالدة في مجلة «القوافي»

16:56 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف القوافي
غلاف القوافي
غلاف القوافي
غلاف القوافي
صدر عن بيت الشعر في الشارقة العدد 43 من مجلة «القوافي»، التي تهتم بالشعر الفصيح حاضراً وتراثاً، وتضيء على تجارب الشعراء بالنقد والدراسة.
وتضمن العدد الكثير من الموضوعات، وجاءت إطلالة العدد تحت عنوان: «المعلقات.. قصائد خالدة في ذاكرة ديوان العرب»، وكتبتها الشاعرة د. حنين عمر.
وفي باب «مسارات» كتب د. محمد عيسى الحوراني عن «تجلّيات الإيقاع والتجديد في موسيقى الشعر العربي». وتضمن العدد حواراً مع الشاعر المصري د. علاء جانب، حاوره الإعلامي محمد زين العابدين. وفي استطلاع العدد استطلع أحمد الصويري آراء عدد من الشعراء والمبدعين عمَّا إذا كانت «الجوائز تحقق حالة من الرضا والانتشار».
وفي باب «مدن القصيدة» كتب الشاعر د. عبدالرزاق الربيعي عن مدينة الكرك الأردنية تحت عنوان: «الكرك الأردنية.. قلعة التاريخ وأرض الطيِّبين». وتضمن باب «أجنحة» حواراً مع الشاعر السوري محمد الكامل، وحاورته منى حسن.
وتنوع قطاف «أصداء المعاني» بين حدث وقصيدة، ومقتطفات من دعابات الشعراء، و«قالوا في...»، وكتبها الإعلامي فوّاز الشعّار.
وفي باب «مقال» كتب الشاعر الدكتور عبدالرزاق الدرباس عن «استئناس الشعراء بالوحوش في حكايات الاغتراب».
و في «باب «عصور» كتبت فوز الفارس عن الشاعرة العربية الخنساء تحت عنوان:«الخنساء.. شاعرة زمانها وأسطورة الأخوة الفذة».
في باب «نقد» تتبعت أسيل سقلاوي أثر الياسمين في قصائد الشعراء في مقال بعنوان:«الياسمين.. دلالات عابقة بالجمال وملهمة للكتابة»، كما كشف خالد بودريف عن حضور المشكاة ودلالاتها في الشعر العربي تحت عنوان:«المشكاة.. طاقة حيوية تضيء قصائد الشعراء».
وفي باب «تأويلات» قرأ الدكتور سعد التميمي قصيدة «جذبة المعنى»، للشاعر عبدالحق عدنان، كما قرأ د. رشيد الإدريسي قصيدة«من كلِّ شيءٍ توأمان» للشاعر أحمد الصويري.
أما في باب «استراحة الكتب» فقد قدَّم الدكتور خليف غالب إضاءة وافية على ديوان«إملاءات لأصابع العشب»، للشاعر جاسم محمد جاسم.
وفي باب الجانب الآخر، كتب مهند الخيكاني عن «الملل.. مُحرِّضٌ فاعل في مسيرة التلقِّي والكتابة»، مستضيئاً بتجربتي المعري وإيليا أبو ماضي.
وضم العدد قصائد شعرية متنوعة ومتوهجة، تنوعت فيها اشتغالات الشعراء على مضامين مختلفة في لغةٍ شعرية عالية، وحللٍ بلاغية زاهية الصور والمعاني.
واختتم العدد بحديث الشعر لمدير التحرير محمد عبدالله البريكي تحت عنوان: «في مارس.. أنغام وإيقاعات».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpkpurpx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"