عادي

«عمير» و«غبيشة» يعودان إلى مركز حمدان بن محمد في احتفال «حق الليلة»

15:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

احتفلت إدارة البحوث والدراسات، وإذاعة «الأولى»، التابعتان لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بمناسبة «حق الليلة» في عدد من الأماكن بدبي.

وعلى غرار الأعوام الماضية، أطلق المركز مجدداً الشخصيتين «عمير» و«غبيشة»، بمناسبة احتفالات «حق الليلة» التي بدأت فعالياتها بالتعاون مع «فرجان دبي» في حديقة الورقاء.

ونظمت مكتبة المركز احتفالية خاصة في مقرها بمنطقة أم سقيم لعدد من طلاب مدرستي «الجميرا الحلقة الأولى» و«هند بنت مكتوم الحلقة الأولى».

تضمنت الاحتفالية عرض معلومات عن المناسبة، تتضمن تاريخها وأهميتها في الحفاظ على الموروث الشعبي، وذلك من خلال استعراض بعض الأغاني الخاصة بها.

ويأتي الاحتفال بمناسبة «حق الليلة» وهي ليلة النصف من شعبان ابتهاجاً بقرب حلول شهر رمضان، وألقت الفعاليات الضوء على واحدة من أفضل العادات التراثية المتوارثة في المجتمع الإماراتي.

واعتاد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث على الاحتفال بمناسبة «حق الليلة» كونها تمثل إرثاً ثقافياً وهي تجسد إحدى العادات الضاربة في جذور المجتمع الإماراتي ودول المنطقة، حيث الاحتفاء بها تحت مسميات مختلفة، لكنها تتوحد جميعاً تحت جوهر اسم ومعنى «ليلة النصف من شعبان».

وقالت فاطمة بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات، في المركز: «واحد من أهدافه التذكير بإرثنا الاجتماعي والتراثي العريق، وذلك حفاظاً على العادات والتقاليد التي تجسد التنوع الثقافي في المجتمع الإماراتي الكريم». وأضافت: «وجودنا في مثل هذه المناسبات ضروري للعمل على ترسيخ القيم المجتمعية التي يسعى المركز لنقلها إلى عيالنا، وتبقى الفكرة الأساسية من إحياء هذه الليلة هي الحفاظ على موروثنا الوطني وضمان استدامته».

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3hbvpm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"