عادي

تسريع تطوير «حدائق الفسطاط» و«سور مجرى العيون»

16:42 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

وجّه د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، بتسريع أعمال تطوير مشروع «حدائق الفسطاط»، ومشروع تطوير مجرى العيون، وذلك خلال جولة تفقدية قام بها الأحد، إلى منطقتين.

وتضمنت الجولة «المنطقة الثقافية»، والتي تُعدّ إحدى 8 مناطق رئيسية يتضمنها مشروع «حدائق الفسطاط»، والتي يتم إنشاؤها على المجرى المائي، الرابط بين ساحة مسجد عمرو بن العاص، وبحيرة عين الحياة.

أكد رئيس الوزراء أن تطوير «حدائق الفسطاط»، يعدُ أحد أهم مشروعات تطوير المناطق التاريخية والأثرية التي تُنفذها الدولة، حيث يوفر متنفساً في قلب العاصمة، يتضمن مناطق تراثية وترفيهية وثقافية، تحقق تجربة سياحية فريدة للزوار والسائحين.

وتناول اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، الموقف العام لمشروع تطوير «حدائق الفسطاط»، ونسب الإنجاز الحالية لكل مُكَوِّن، والأعمال المتبقية به، والبرنامج الزمني المقرر لإتمامه؛ حيث يشهد المشروع تنفيذ المنطقة الاستثمارية، والمنطقة الثقافية، ومناطق: المغامرة، الحدائق التراثية، والتلال، والحفائر، والقصبة، والأسواق، والنادي، وبحيرة عين الحياة، ومجرى النهر، والبوابات التاريخية والمعاصرة والحدائقية، والنادي المصري القاهري.

وتناول أيضاً الموقف التنفيذي لمنطقة المغامرة، ضمن مكونات المنطقة الثقافية، وتضمّ المُدرجات الخضراء.

كما تطرق إلى الموقف التنفيذي للمنطقة الاستثمارية، المجاورة للمنطقة الثقافية، وتشمل ساحة للاحتفالات، ومطاعم وكافتيريات، تطل على بحيرة عين الحياة، وتمّت الإشارة إلى الموقف التنفيذي للنهر الذي يمتد من بحيرة عين الحياة، ويتصل بمجموعة التلال الخضراء إلى ساحة مسجد عمرو بن العاص، والذي يشهد تقدماً في تنفيذ أعماله؛ حيث تم تبطين مسار النهر بالكامل، وجارٍ استكمال باقي الأعمال استعداداً لضخ المياه به.

وأشار المهندس خالد صديق إلى أن «منطقة التلال» تشهد تنفيذ 3 تلال رئيسية، ترتفع كل تلة لما يقرب من 70 متراً، مع عمل مصاطب، بمنزلة مسارات للصعود لقمتها، لتغدو هذه المنطقة أحد معالم القاهرة السياحية؛ حيث تطل على منطقة أهرامات الجيزة، وجامع محمد علي، وجبل المقطم، وجامع السلطان حسن، وغيرها من المعالم التي تميز مدينة القاهرة.

وزار رئيس الوزراء ساحة مسجد عمرو بن العاص، وتعرف إلى أعمال التطوير التي تتم، وتشمل الساحة وملحقاتها، بما في ذلك مدخل الساحة من ناحية المسجد، والبوابات، والمُسطحات الخضراء، والنافورة الرئيسية، والسُلم الرئيسي، وسوق الفسطاط، وأحواض الزراعة، والنخيل، والتراسات، والنصب التذكاري.

الصورة
الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ba6vujv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"