عادي

حظر فوري لـ«تيك توك» على الأجهزة الحكومية في بريطانيا

20:41 مساء
قراءة دقيقتين

لندن - أ ف ب

حظرت المملكة المتحدة، الخميس، بشكل فوري تطبيق «تيك توك» على الأجهزة الحكومية، بسبب مخاوف تتعلّق بالأمن.

وقال وزير الدولة أوليفر دودن الذي تشمل حقيبته الأمن السيبراني، أمام البرلمان: «سنحظر استخدام تيك توك على الأجهزة الحكومية»، وسيتمّ ذلك ب«أثر فوري».

وقال الوزير البريطاني، إنّ الأمر يتعلّق بإجراء «وقائي»، مضيفاً: «نعرف أنّ هناك استخداماً محدوداً لتيك توك في إطار الحكومة، ولكن الأمر عبارة عن نظافة إلكترونية جيّدة».

وتابع: «نظراً للمخاطر الخاصّة المتعلّقة بالأجهزة الحكومية التي قد تحتوي على معلومات حسّاسة، من الحكمة ومن المناسب تقييد استخدام تطبيقات معيّنة»، خاصة تلك التي تصل إلى «كمّية كبيرة من البيانات» وتخزّنها.

وتأتي هذه المقاربة «التي تستند إلى المخاطر المحدّدة التي تتعلّق بالأجهزة الحكومية»، بعد عمليات حظر مماثلة اتخذتها خصوصاً الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، حسبما أكد دودن.

ويتهم منتقدو التطبيق الذي يتيح مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة، بأنه يمنح الصين إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين في أنحاء العالم، الأمر الذي ينفيه التطبيق. وكانت الصين قد حثّت الولايات المتحدة، الأربعاء، على وقف «الهجمات غير المبرّرة» على تيك توك، بعدما طلبت واشنطن من الشركة الأم الصينية «بايت دانس» التخلّي عن أسهمها في التطبيق، أو مواجهة حظر لأسباب تتعلّق بالأمن القومي.

ووفقاً لصحيفة «وول ستريت جورنال» وغيرها من الصحف الأمريكية، فقد أصدر البيت الأبيض إنذاراً نهائياً ينصّ على أنّه إذا بقي «تيك توك» ملكاً لمجموعة «بايت دانس» الصينية، فسيحظر في أمريكا. وأكّدت «تيك توك»، أنّ الحكومة الأمريكية طلبت تخلّي مالك التطبيق عنه. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحافة الأربعاء، إنّ واشنطن «لم تقدّم حتّى الآن أدلّة على أنّ تيك توك يهدّد الأمن القومي للولايات المتحدة».

وأضاف: «على الولايات المتحدة التوقّف عن نشر معلومات كاذبة بشأن قضايا أمن البيانات، ووقف الهجمات غير المبرّرة (ضدّ تيك توك) وتوفير بيئة عمل منفتحة وعادلة وملائمة وغير تمييزية» للشركات الأجنبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6sddn5k6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"