عادي

4 من بطولات كأس دبي العالمي ضمن أفضل 100 سباق

16:57 مساء
قراءة 3 دقائق
كؤوس أمسية كأس دبي العالمي
كؤوس أمسية كأس دبي العالمي
خلال التدريبات في ميدان
خلال التدريبات في ميدان
  • «بريدرز كب كلاسيك» الأعلى تصنيفاً
متابعة: أحمد عزت
تعتبر أمسية كأس دبي العالمي التي تنطلق نسختها السابعة والعشرين السبت، واحدة من أرقى حفلات سباقات الخيول في العالم، وبعيداً عن جوائزها المرموقة البالغة 30.5 مليون دولار، فإن الأمسية تضم عدداً من البطولات التي تصنف على أنها أحد أفضل السباقات في العالم.
وقبل أسابيع قليلة، أعلن الاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيل «أفها» بالتعاون مع تصنيفات لونجين العالمية للسباقات اللائحة السنوية لأفضل 100 سباق مصنف بالفئة الأولى حول العالم لعام 2022، وضمت القائمة 4 سباقات «فئة أولى» بأمسية كأس دبي العالمي، وهي كأس دبي العالمي الذي جاء في المركز الـ15 بتصنيف 121، ثم سباق دبي شيماء كلاسيك بالمركز الـ19 بتصنيف 120، وجاء سباق دبي تيرف بالمركز الـ38 بتصنيف 118.75، ثم سباق القوز سبرنت بالمركز الـ67 بتصنيف 117، وإقليمياً حل سباق كأس السعودية الدولية في المركز الـ51 بتصنيف 118.
وتم وضع القائمة بمعايير من بينها التصنيف السنوي للسباقات بناء على الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى في كل سباق، وجاء سباق لونجين بريدرز كب كلاسيك «فئة1» على رأس القائمة باعتباره أعلى سباق تصنيفاً حول العالم، وهذه هي المرة الثانية التي يفوز بها السباق بالجائزة عقب فوزه بعام 2016، وفي عام 2022 حصل السباق على تصنيف 126.75 عقب حصول الخيول «فلايت لاين»، «أولمبياد»، «طيبة» و«ريتش سترايك» على المراكز الأربعة الأولى.
وجاء في المركز الثاني بالقائمة سباق شامبيون ستيكس بتصنيف 124.75، وبالمركز الثالث الآرك الفرنسي بتصنيف 124.25، ثم سباق لوكينج ستيكس بتصنيف 123.75، يليه سباق سوسكس ستيكس 123.50 ثم سباق باسفيك كلاسيك ستيكس 123.25 ثم سباق ايريش شامبيون ستيكس 122.50.
وجاء سباق بريدرز كب ديستاف كأعلى السباقات تصنيفاً للمهرات والأفراس بتصنيف 117، بينما حل الداربي الفرنسي كأعلى السباقات تصنيفاً لخيول ثلاث سنوات بتصنيف 121.75.
ضمت قائمة المئة هذا العام سباقات من 12 دولة ومثلت أرفع سباقات الخيل العالمية وتوزعت على 40 مضماراً للسباقات، وتصدرت أستراليا القائمة بمجموع 20 سباقاً، تلتها بريطانيا 18 سباقاً، وأمريكا 18 سباقاً واليابان 12 سباقاً، فرنسا 10 سباقات، هونج كونج 10 سباقات، جنوب إفريقيا 5 سباقات، الإمارات 4 سباقات، إيرلندا 4 سباقات، كندا 4 سباقات، ألمانيا سباق واحد، والمملكة العربية السعودية سباق واحد.
وتعد قائمة أفضل 100 سباق حول العالم، معياراً لمنح جائزة أفضل فارس حول العالم، حيث يمنح الفارس الذي يحصل على أعلى النقاط بهذه السباقات جائزة لونجين لأفضل فارس، والتي فاز بها الأسترالي جيمس مكدونالد هذا العام.
  • من الرياض إلى دبي
كان الحصان السعودي «كنتري جرامر» حل وصيفاً العام الماضي (2022) في كأس السعودية في تجربة مهمة أثمرت عند توجهه إلى دبي في تتويجه بلقب كأس دبي العالمي 2022، ويبدو أن الفريق المشرف على هذا الحصان أراد أن يعاود الكرة في 2023، بالتوجه أولاً إلى السعودية التي حل وصيفاً في سباقها الذي أقيم بميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض في فبراير الماضي، خلف بطل السباق الجواد الياباني «بانثالاسا»، واتبعت بتوجه الجوادين معاً إلى دبي للمنافسة على لقب النسخة 27 من كأس دبي العالمي في ظل طموحات مشروعة لـ«كنتري جرامر» في حصد الثنائية على التوالي ومعادلة إنجاز نجم جودلفين الجواد «ثندر سنو» بطل نسختي 2018 و2019، بإشراف سعيد بن سرور، حيث يعد الجواد الوحيد الذي نجح في التتويج بالكأس في نسختين على التوالي.
  • خيول اليابان تسعى إلى الثنائية
تتطلع الخيول اليابانية لوضع اسمها في قائمة شرف البطولة للمرة الثانية في تاريخها، حيث تسعى إلى الظفر باللقب الذي أدخله «فيكتوريا بيزا» لخزائن أحفاد الساموراي للمرة الأولى عام 2011.
وتدفع اليابان بـ8 خيول في نسخة كأس دبي العالمي الـ27، وهي: «جن لايت بلوت» لجونجي كاواي بإشراف ياسو توموميشي، «فيلا أزول» لكاروت فارم المحدودة بإشراف كونيهكو واتانابي، «تي أو كينيز» لتومويا أوزاسا بإشراف دايسوكي تاكاياناجي، الياباني «يوشبا تيسيورو» لرايوتوكيوجي هولدنجس المحدودة بإشراف نوبورو تاكاجي، «جيوجليف» لصنداي ريسينج المحدودة بإشراف تيتسويا كيمورا، «كافيه فارو» لكيوشي نيشيكاوا بإشراف نورييوكي هوري، «كراون برايد» لتيريوا يوشيدا بإشراف كويشي شينتاني، و«بانثالاسا» لهيرو ريس المحدودة بإشراف يوشيتو ياهاجي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckvv5nu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"