مقال مدفوع
المحتوى برعاية:
ميديكلينيك

علاج سرطان البروستاتا دون جراحة معقدة

09:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
mediclinic

تقدم المعالجة الكثبية للبروستات علاجًا إشعاعيًا عالي الدقة مباشرة إلى البروستاتا باستخدام إبر موضوعة بتوجيه من الموجات فوق الصوتية. يمكن لهذا أن يعالج السرطان دون الحاجة إلى جراحة جذرية أو دورة العلاج الإشعاعي لأسابيع. علاوة على ذلك، في الدراسات المقارنة، فإن المعالجة الكثبية هي العلاج الأكثر فعالية من حيث التكلفة وأقل خطر لحدوث مضاعفات. تستغرق العملية ساعتين فقط ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم دون الحاجة إلى إجازة من العمل للتعافي.
أصبح مركز السرطان الشامل في ميديكلينيك مستشفى المدينة أول مستشفى يقدم هذا العلاج الفعال للغاية في الإمارات العربية المتحدة حتى لا يضطر المرضى للسفر إلى الخارج. وكان أحد المرضى أول رجل مصاب بسرطان البروستاتا يستفيد من هذا الشكل المتقدم من العلاج للتعافي من السرطان دون الحاجة إلى إجراء جراحة معقدة. أجرى فريق من الخبراء في المركز الشامل للسرطان هذا الإجراء الرائد للمعالجة الكثبية للبروستاتا بنجاح في 9 مارس 2023، باستخدام أحدث المعدات بما في ذلك آلة المعالجة الكثبية Varian GammaMed HDR وجهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية BK 5000. حيث قادت الفريق الدكتورة رنا عرفان محمود، أخصائية علاج الأورام بالإشعاع ذات الخبرة الواسعة في المملكة المتحدة والاهتمام المتخصص بسرطان البروستاتا. حيث شاركها فريق متعدد التخصصات من الخبراء بما في ذلك الأطباء الخبراء ومتخصصي الإشعاع وفريق التمريض المتمرس في تقديم هذا العلاج عالي الدقة. وعلق المريض: "يجب أن أعترف بأنني كنت متوتراً لكوني أول مريض يخضع للعلاج ولكن الفريق في ميديكلينيك بقيادة الدكتورة رنا عرفان محمود كان محترفًا للغاية وجعلني أشعر بالراحة. الآن أنا سعيد لأنني خضعت لهذا العلاج البسيط لعلاج السرطان بدون جراحة. أريد أن أساعد في تثقيف وتحفيز الرجال الآخرين لأخذ هذا العلاج. شكرًا لميديكلينيك لتوفير علاج البروستاتا الموضعي هذا، باعتبارها مقدم الرعاية الأول والوحيد في الإمارات العربية المتحدة حتى الآن". يعد مركز السرطان الشامل التابع لميديكلينيك مستشفى المدينة في دبي أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الشرق الأوسط لطب الأورام بالإشعاع (MESTRO) ، مما يعزز توافر المعالجة الكثبية لمرضانا في هذه المنطقة. حضر الدكتور نديم بيرفايز (نائب رئيس MESTRO) جلسة العلاج وقدم الشكر لميديكلينيك على إتاحة هذا العلاج المتقدم للسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.
وقالت الدكتورة رنا عرفان محمود ، التي قادت العملية: "العلاج الإشعاعي والمعالجة الكثبية يمكن أن يعالج سرطان البروستاتا بنفس نتيجة الجراحة ولكن دون الحاجة إلى عملية جراحية كبيرة. المعالجة الكثبية هي الأكثر أمانًا والأكثر فعالية من حيث التكلفة وبأقل وقت للتعافي دون التأثير على الحياة اليومية. شكرًا لميديكلينيك على الاستثمار في الموارد حتى يتمكن مرضانا من الوصول إلى هذا العلاج الفعال دون الحاجة إلى السفر إلى الخارج."
ويلتزم مركز السرطان الشامل بتقديم رعاية عالمية المستوى لمرضى السرطان، كما يوفر أيضًا التدريب لمقدمي رعاية مرضى السرطان الآخرين في المنطقة. ساعد فريق العلاج الإشعاعي التابع لها مؤخرًا الفريق في مركز السلطان قابوس في مسقط ليصبح أول مستشفى في سلطنة عمان يقدم العلاج الإشعاعي الداخلي المتقدم باستخدام الإبر لعلاج سرطان عنق الرحم الكبير. كانت ميديكلينيك رائدة في هذا العلاج في عام 2021 ولا تزال المجموعة الوحيدة التي تقدم هذا العلاج في الإمارات العربية المتحدة. والجدير بالذكر أنه بالشراكة مع شركة فاريان، الشركة الرائدة في تصنيع معدات العلاج الإشعاعي، سيتم توفير الفرص لفرق أخرى في الإمارات وخارجها للتدريب العملي على تعلم تقنيات العلاج الإشعاعي المتقدمة هذه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2242635z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"