عادي

الاتحاد الأوروبي و«آيرينا» يستعرضان في أبوظبي أهداف الطاقة المتجددة

13:48 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من الملتقى
أبوظبي: «الخليج»
استضافت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة والوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، بالشراكة مع البعثة الدائمة لدولة الإمارات لدى آيرينا، الملتقى الحادي عشر لمحادثات الطاقة المتجددة للممثلين الدائمين لآيرينا، مؤخراً في أبوظبي.
وفّر الملتقى منصة فريدة للممثلين الدائمين لآيرينا ومتحدثين من الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدبلوماسي لمناقشة التحديات، والفرص، وأفضل الممارسات المتعلقة بتحقيق أهداف الطاقة المتجددة والتحول إلى بيئة أنظف ومستقبل طاقة أكثر استدامة.
قبل بدء المحادثات استضافت بعثة الاتحاد الأوروبي في الإمارات مأدبة إفطار للاحتفال بشهر رمضان المبارك وإتاحة فرصة للمشاركين للتواصل ومناقشة قضايا الطاقة المتجددة. واستمع المشاركون خلال الملتقى إلى مداخلات من أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرانشيسكو لاكاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، و د. نوال الحوسني، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى آيرينا، والبورجا هيميتسبرغر، الرئيسة التنفيذية لشركة سولار باور أوروبا، وماتياس فرومري، رئيس بعثة السويد إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في وزارة المناخ والمشاريع السويدية.
بينما يستعد العالم لمؤتمر المناخ COP28 القادم والذي تستضيفه الإمارات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 يظل الاتحاد الأوروبي ملتزماً بقيادة الطريق للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والانتقال إلى مستقبل طاقة أنظف وأكثر استدامة. وأكد الملتقى على التزام الاتحاد الأوروبي بالاتفاقية الخضراء الأوروبية وأهدافها الطموحة لرفع نسبة مصادر الطاقة المتجددة في إجمالي استهلاك الطاقة بحلول عام 2030.
أهداف طموحة
وقال أندريا ماتيو فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: «لقد وضع الاتحاد الأوروبي أهدافاً طموحة لرفع نسبة مصادر الطاقة المتجددة في استهلاكنا للطاقة بحلول عام 2030 لتتجاوز 40٪، ونحن فخورون بأن نكون في طليعة الجهود الدولية للتصدي لتغير المناخ. وشراكتنا مع آيرينا أساسية في دفع عملية الانتقال نحو مستقبل أنظف وأكثر استدامة، ويوفر ملتقى محادثات مصادر الطاقة المتجددة فرصة استثنائية لنا لمشاركة خبراتنا، وتبادل الأفكار، والتعلّم من بعضنا قبل مؤتمر COP28 الذي سيُعقد في دبي هذا العام».
قارة محايدة
فيما قال فرانشيسكو لا كاميرا، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»: «إنّ توجّه الاتحاد الأوروبي الطموح الجديد بشأن الطاقة المتجددة يجعل أوروبا أقرب خطوة من أن تصبح أول قارة محايدة مناخياً في العالم بحلول عام 2050. وكشريك قوي لآيرينا، لعب الاتحاد الأوروبي دوراً مهماً في تسريع انتقال الطاقة على الصعيد العالمي، ويمثل مؤتمر COP28 القادم في دولتنا المضيفة، الإمارات العربية المتحدة، فرصة فريدة لتعزيز جهودنا التعاونية في إحداث تغيير تحولي دائم».
عمل جماعي
بدورها، قالت د. نوال الحوسني، المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى آيرينا: "إن انتقال الطاقة هو واحد من أكبر التحديات التي واجهتها البشرية على الإطلاق. وعلى الرغم من عدم وجود حل سحري لإنجاز هذه المهمة فإننا نعلم أننا لن ننجح إذا عملنا بشكل منعزل. يجب أن نعمل بشكل جماعي وتعاوني عبر المجتمع الدولي لضمان كون انتقالنا من نظام الطاقة الحالي إلى نظام طاقة مستقبلي مدعوم من مصادر الطاقة المتجددة انتقالاً عادلاً وشاملاً.
ركّزت الجلسة الحادية عشرة لمحادثات الطاقة المتجددة على التحديات، والفرص، وأفضل الممارسات المتعلقة بالصفقة الخضراء الأوروبية، والتحول نحو أنظمة الطاقة النظيفة والمتجددة. وأكدت المناقشات أهمية تسريع نشر تقنيات وأنظمة الطاقة المتجددة، وتحويل القطاعات الرئيسية مثل الطاقة، والنقل، والصناعة، والتدفئة والتبريد، ووضع البنى التحتية والحوكمة اللازمة لتحقيق مستقبل مستدام للجميع.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mjv6ppmh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"