عادي
سيطرة مقاتلين على مختبر «إستاك» الطبي واتخاذه قاعدة عسكرية

«الصحة العالمية» تحذر من خطر بيولوجي كبير في العاصمة

23:50 مساء
قراءة دقيقتين
3

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، من «خطر بيولوجي» مرتفع في السودان بعد سيطرة مقاتلين على مختبر وطني في ظل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع. 

وقال ممثل المنظمة الأممية في السودان نعمة سعيد عابد في اتصال عبر تقنية الفيديو، «تلقيت  الاثنين اتصالاً هاتفياً من رئيس المختبر المركزي للصحة العامة. بات يحتله أحد الطرفين المتقاتلين». وحذّر من أن الوضع «خطر للغاية» لأن هذا المرفق يحتوي على عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، ما يشكّل «خطراً بيولوجياً هائلاً». وأضاف «لقد أخرجوا كل التقنيين من المختبر الذي بات حالياً بالكامل تحت سيطرة مجموعة من المقاتلين الذين يتخذونه كقاعدة عسكرية». 

ويتعلق الأمر بالمعمل القومي للصحة العامة في السودان «إستاك»، وهو صرح طبي عريق في الخرطوم قامت ببنائه سلطات الاحتلال البريطانية منذ نحو 100 عام، وأطلقت عليه إسم السير سيرلي إستاك، حاكم السودان آنذاك، بعد أن تم اغتياله في القاهرة عام 1924. وظل هذا المركز يقدم خدمات طبية لأهل السودان، وأحياناً يتعداها إلى دول الجوار. وبسبب موقعه وسط الخرطوم فقد وقع في قلب المواجهات الدائرة منذ نحو 12 يوماً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. ويختص المعمل بتقديم الخدمات المعملية، التشخيصية والرقابية، وفي جانب الطب الوقائي لتقصي الأوبئة، ويعد المرجعية الأولى لجميع المنشآت الصحية في البلاد.

إلى ذلك، أكدت منظمة الصحة العالمية أنها وثّقت 14 اعتداء على قطاع الصحة منذ بدء المعارك في 15 إبريل، ما أدى الى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة شخصين بجروح. وشددت على أن «الاعتداءات على الرعاية الصحية مدانة ويجب أن تتوقف».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28vj7t2w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"