عادي

مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة تقفز إلى أعلى مستوى لها في عام خلال مارس

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
منزل تم تشييده حديثاً وبيعه في إنسينيتاس، كاليفورنيا (رويترز)

قفزت مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة إلى أعلى مستوى لها في عام واحد في مارس/ آذار على الأرجح؛ لأن تراجع معدلات الرهن العقاري عزّز الطلب.

وقالت وزارة التجارة يوم الثلاثاء: «إن مبيعات المنازل الجديدة قفزت بنسبة 9.6% إلى معدل سنوي بلغ 683 ألف وحدة الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ مارس/ آذار 2022». وتم تعديل وتيرة مبيعات فبراير/ شباط إلى أقل من 623.000 وحدة من 640.000 وحدة تم الإبلاغ عنها سابقاً.

ويتم حساب مبيعات المنازل الجديدة عند توقيع العقد؛ مما يجعلها مؤشراً رئيسياً لسوق الإسكان. ومع ذلك، يمكن أن تكون متقلّبة على أساس شهري.

تراجع معدلات الرهن العقاري

كان المشترون يستفيدون من أي تراجع في معدلات الرهن العقاري لشراء المنازل. كان متوسط سعر الرهن العقاري الشهير لمدة 30 عاماً -والذي بلغ ذروته عند 7.03% في أواخر عام 2022- أقل في الغالب في مارس/ آذار وفقاً لبيانات من وكالة تمويل الرهن العقاري فريدي ماك.

وتوقّع الاقتصاديون الذين استطلعت «رويترز» آراءهم أن مبيعات المنازل الجديدة، التي تمثل حصة صغيرة من مبيعات المنازل في الولايات المتحدة ستنخفض إلى معدل 630 ألف وحدة.

وارتفعت المبيعات بنسبة 170.8% في الشمال الشرقي. لقد قفزت 29.8% في الغرب واكتسبت 6.0% في الغرب الأوسط، لكنها هبطت 5.4% في الجنوب. وانخفضت المبيعات بنسبة 3.4% على أساس سنوي في مارس/ آذار.

وقد تضرّر سوق الإسكان بشدة جرّاء أسرع حملة لرفع أسعار الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي منذ الثمانينيات.

وتقلص الاستثمار السكني لسبعة أرباع متتالية، وهو أطول خط من هذا القبيل منذ انهيار فقاعة الإسكان الناجمة عن الركود العظيم 2007-2009.

ولكن من المرجح أن يكون أسوأ ما في هزيمة سوق الإسكان قد انتهى.

وارتفعت بدايات الإسكان لشهرين متتاليين في مارس/ آذار، وارتفعت تصاريح البناء المستقبلي إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر.

تحديات

ومع ذلك، لا تزال هناك تحديات. وشددت البنوك معايير الإقراض؛ مما قد يجعل من الصعب على بناة المساكن الحصول على تمويل للمشاريع الجديدة، وعلى مشتري المنازل المحتملين تأمين قروض لشراء المنازل.

وبلغ متوسط سعر المنزل الجديد في مارس/ آذار 449.800 دولار، بزيادة 3.2% عن العام الماضي. كان هناك 432 ألف منزل جديد في السوق في نهاية الشهر الماضي، انخفاضاً من 434 ألف منزل في فبراير/ شباط. وبوتيرة مبيعات شهر مارس/ آذار سيستغرق الأمر 7.6 أشهر لتصفية المعروض من المنازل في السوق، انخفاضاً من 8.4 أشهر في فبراير/ شباط. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2wd5bthx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"