عادي
أكدت توقف 61% من المؤسسات الصحية بالخرطوم

«الصحة العالمية» تحذر من كارثة في السودان

00:32 صباحا
قراءة دقيقتين
sud-1

تحولت الأزمة الصحية التي كان السودان يعانيها إلى «كارثة بكل معنى الكلمة» جراء تواصل المعارك منذ أكثر من أسبوعين، في ظل نقص العاملين والمستلزمات الطبية وانتشار الأوبئة، وفق ما أفاد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط أحمد المنظري خلال حوار في مقره بالقاهرة «إنها كارثة بكل معنى الكلمة».

وتعرضت المستشفيات والمراكز الصحية، إلى قصف متكرر واحتل بعضها مقاتلون من طرفي النزاع، أو باتت خالية من العاملين أو الأدوية والمستلزمات الطبية، بحسب ما قال مراراً الأطباء السودانيون منذ 15 إبريل.

وأوضح المنظري أنه قبل المعارك الأخيرة «مرّ النظام الصحي في السودان كما هو معروف بسنوات من الأزمات المختلفة مما عرّضه للكثير من الهشاشة والضعف الحقيقي، من حيث البنى التحتية، أي المستشفيات أو مراكز رعاية صحية أولية بمختلف مستوياتها في عموم السودان».

وتابع «هناك فعلاً نقص حقيقي في الكادر الطبي وخصوصاً بعد ظهور هذه الأزمة خلال الأسبوعين الماضيين وخصوصاً الكادر الطبي المتخصص على سبيل المثال في الجراحة والتخدير».

وبسبب الهجمات المباشرة أحياناً، بات الوصول إلى المستشفيات صعباً، وتوقف العديد منها عن العمل.

وقال المنظري إنه «بلغة الأرقام... هناك ما يقارب من حوالي 61 بالمئة من المؤسسات الصحية العاملة في الخرطوم توقفت عن العمل بالإضافة إلى الهجمات العسكرية المباشرة والاحتلال العسكري لهذه المؤسسات وطرد العاملين منها».

وأشار إلى أن «23% من المستشفيات في الخرطوم تعمل بشكل جزئي في حين تعمل 16% فقط بكامل طاقتها».

ووفق المنظري، هناك كذلك «ما يقارب من أربعة ملايين امرأة مرضى أو حامل وطفل يعانون نقص تغذية حاداً وبالأخص 50 ألف طفل يعانون نقصاً حاداً في التغذية يحتاجون إلى عناية على مدار الساعة، وللأسف هذا سوف يتوقف».

وأكد المنظري أن النظام الصحي كان يحتاج قبل المعارك «إلى مئات الملايين من الدولارات»، وأن الأمم المتحدة كانت وجهت «نداء لدعم السودان في 2023 في الجانب الإنساني، بما يقارب من 1.7 مليار دولار».

ولكن «للأسف لم نتمكن من الحصول إلا على فقط ما يقارب 13% من هذه المساعدات». (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3bzhp7kb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"