عادي
للمرة الأولى في أربعة أشهر

السعودية تخفض سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لآسيا في يونيو

20:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

خفضت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، سعر الخام الرئيسي لشهر يونيو/حزيران للمشترين الآسيويين، للمرة الأولى في أربعة أشهر بعد انخفاض هوامش التكرير.

وقالت مصادر مطلعة: «إن سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لآسيا في يونيو/حزيران انخفض 25 سنتاً للبرميل عن مايو/أيار بعلاوة 2.55 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي». وهذا أقل من توقعات السوق بخفضها 40 سنتاً، مما يشير إلى أن المملكة تسعى جاهدة لدعم أسعار النفط بعد أن أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها فيما يعرف بمجموعة «أوبك+» بشكل مفاجئ عن خفض إضافي للإنتاج اعتباراً من مايو/أيار حتى نهاية العام الجاري.

وحددت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لأمريكا في يونيو/ حزيران بعلاوة 6.25 دولار، فوق مؤشر أرجوس للخام عالي الكبريت. كما حددت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا في يونيو/ حزيران بعلاوة 2.10 دولار للبرميل فوق سعر تسوية التبادل الإلكتروني عبر القارات لخام برنت.

ركود هوامش التكرير

وتعاني المصافي الآسيوية ركود هوامش التكرير بسبب ارتفاع أسعار النفط وزيادة المعروض من المنتجات المكررة. وقد يدفع خفض أقل لسعر البيع الرسمي بعض المصافي إلى تقليص المشتريات أو حتى خفض العمليات هذا الشهر.

كما خفضت السعودية أسعار البيع الرسمية لخامات أخرى لآسيا في يونيو/حزيران بشكل أكبر مقارنة بخفض سعر الخام العربي الخفيف. وخفضت سعر الخام العربي المتوسط 80 سنتاً والعربي الثقيل 90 سنتاً عن الشهر السابق. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8zcbdn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"