عادي

«تويوتا» تتوقع ارتفاع الأرباح التشغيلية 10% إلى 22.2 مليار دولار خلال 2023

19:24 مساء
قراءة دقيقتين
توقعت شركة «تويوتا موتور» ارتفاع الأرباح التشغيلية بنسبة 10% خلال 2023، إلى 3 تريليونات ين (22.2 مليار دولار).
وقالت «تويوتا»: «إن صافي المبيعات في طريقها للوصول إلى 38 تريليون ين، وهو ما يتوافق أيضاً مع ما يبحث عنه السوق».
وارتفعت أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 2.5% قبل أن تغلق على ارتفاع بنسبة 0.8%، بعد أن أعلنت «تويوتا» أيضاً عن خطط لإعادة شراء ما يصل إلى 150 مليار ين (1.1 مليار دولار) من أسهمها.
  • قيادة جديدة
وسيقود ساتو، الذي أشرف على قسم السيارات الفاخرة «لكزس» قبل أن يتولى منصبه من أكيو تويودا في إبريل/ نيسان، محاولة «تويوتا» للتسلل إلى سوق السيارات الكهربائية العالمية التي تهيمن عليها حالياً شركة «تيسلا» التابعة لإيلون ماسك وشركة «بي واي دي» الصينية.
وقال ساتو، خلال إفادة إعلامية: «إن تحويل تويوتا من شركة سيارات إلى شركة تنقل هو أولويتي القصوى، وسيكون أساس هذا التحول هو الحياد الكربوني».
ووعد ساتو في إبريل/ نيسان أنه «بحلول عام 2026، ستبيع تويوتا 1.5 مليون سيارة كهربائية سنوياً وستطرح 10 طرز جديدة، وهي أهداف طموحة نظراً لأنها باعت 38000 سيارة كهربائية في آخر سنة مالية». وسيرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 200 ألف وحدة في السنة المالية الحالية، وفقاً للمدير المالي يويتشي ميازاكي.
وقال ميازاكي: «في هذا الوقت تقريباً من العام الماضي، لم نتمكن من معرفة أي من أشباه الموصلات ستنفد أو متى. لا تزال غير مكتملة، لكننا قمنا بتحسين إمداداتنا بشكل كبير».
في الوقت نفسه، يتمسك ساتو باستراتيجية سلفه لنشر رهانات «تويوتا» عبر تقنيات متعددة، بما في ذلك البنزين والهجين والسيارات التي تعمل بوقود الهيدروجين.
  • الأرباح التشغيلية
بالنسبة للسنة المالية المنتهية في مارس/ آذار، أعلنت «تويوتا» عن أرباح تشغيلية بلغت 2.7 تريليون ين، متجاوزة توقعات المحللين البالغة 2.63 تريليون ين، وتوقعها المتحفظ البالغ 2.4 تريليون ين. ارتفعت المبيعات بنسبة 18% لتصل إلى 37.2 تريليون ين، مقارنة بتنبؤات المحللين بـ 36.4 تريليون ين.
وأضافت «تويوتا»: «إن الدخل التشغيلي زاد في اليابان وفي معظم أنحاء آسيا لكنه انخفض في أوروبا والصين وانخفض بشكل حاد في أمريكا الشمالية». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc473d4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"