عادي

«ميتا»: 16.7 مليار دولار مساهمة «الميتافيرس» في ناتج الإمارات 2035

18:07 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
أشار تقرير «الميتافيرس وإمكانياته في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، الذي أعدته «ميتا» بالتعاون مع «ديلويت» أن «الميتافيرس يمكن أن يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي سنوياً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمعدل يصل إلى 38.1 مليار دولار في المملكة العربية السعودية، 16.7 مليار دولار في الإمارات العربية المتحدة، 22 مليار دولار في مصر، 5 مليارات دولار في المغرب، و 1.7 مليار دولار في الأردن بحلول عام 2035».
فوفقاً لهذا التقرير، تعيش المنطقة رحلة تحول اقتصادي ورقمي، وتبدي شركاتها وحكوماتها ميلاً نحو تبني الأدوات الرقمية الجديدة والغامرة. وتلعب الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية دوراً رائداً في هذا المضمار، حيث تستثمران بنشاط في نظم الميتافيرس.
وبحسب التقرير، أطلقت دبي استراتيجية الميتافيرس، التي تهدف إلى «تحويل دبي إلى واحدة من أكبر 10 اقتصادات الميتافيرس في العالم» عبر التركيز على الابتكار في مجالات السياحة، العقارات والتعليم وتجارة التجزئة، والخدمات الحكومية. وتستثمر المملكة العربية السعودية مليار دولار أمريكي في مشاريع مرتبطة بالميتافيرس، حيث تسعى الى أن تصبح مركزاً تكنولوجياً عالمياً. ومع تزايد الاهتمام بالميتافيرس عبر المنطقة، بدأت عدة تطبيقات واستخدامات تجارية في الظهور بالفعل توضح كيفية استخدام المستهلكين في المنطقة للميتافيرس كي يحضروا الحفلات الموسيقية الافتراضية، وشراء الأصول الافتراضية، أو الوصول إلى التعليم.
تسريع تطوير المهارات الرقمية
فوفقاً للأبحاث، «سيعتمد تحقيق هذه الإمكانات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تسريع تطوير المهارات الرقمية وسد فجوات المهارات في جميع أنحاء المنطقة». عندما تتحقق هذه الخطط بالكامل، يمكن أن تصل العوائد على اقتصاد المملكة العربية السعودية الى ما بين 20.2 - 38.1 مليار دولار سنوياً من الناتج المحلي الإجمالي الإضافي بحلول عام 2035. وفي الإمارات العربية المتحدة، يمكن أن تصل هذه العوائد الى ما بين 8.8 - 16.7 مليار دولار سنوياً. كما يمكن أن تصل الى ما بين 11.6 - 22 مليار دولار سنوياً في مصر، 2.6-5 مليارات دولار سنوياً في المغرب، والى ما بين 0.9 - 1.7 مليار دولار سنوياً في الأردن بحلول عام 2035.
وقال فارس العقاد، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في «ميتا»: «سيكون الميتافيرس بمثابة كوكبة من التقنيات والمنصات والمنتجات تقوم ببنائها مجموعة واسعة من الشركات، والتي يمكن أن تفتح الباب أمام عوالم جديدة من الفرص الإبداعية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم. وكما يظهر هذا البحث، وفي حين أن هذه التقنيات قد تكون افتراضية فإن تأثيرها الاقتصادي سيكون حقيقياً. يعد تحقيق هذه الإمكانيات مسألة غاية في الأهمية، ولن تتم سوى بجهود تعاونية، وسيتطلب ذلك جهداً وتعاوناً بين شركات التكنولوجيا وصانعي السياسات والمجتمع المدني وغيرهم».
ويعد تقرير «الميتافيرس وإمكانياته في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» جزءاً من سلسلة من التقارير الجديدة التي تكفلت بها ميتا وأنتجتها شركة «Deloitte»، والتي تبحث في الفرص الاقتصادية التي يمكن تحقيقها في (الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إفريقيا جنوب الصحراء، تركيا، وآسيا). وقامت «ميتا» بإعداد تقارير تقدر الإمكانات الاقتصادية للميتافيرس في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycknmddd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"