عادي

نائب وزيرة الخزانة الأمريكية: محادثات رفع سقف الدين بناءة

19:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نائب وزيرة الخزانة الأمريكية والي أديمو

قال نائب وزيرة الخزانة الأمريكية والي أديمو لشبكة «سي.إن.إن»، الأحد: «إن المفاوضات بين البيت الأبيض والكونجرس لرفع سقف الدين الحكومي بناءة»؛ وذلك في الوقت الذي يسعى فيه الجانبان للتوصل إلى اتفاق، لتجنب احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأول مرة في تاريخها في الأول من يونيو/ حزيران.

وكانت وزارة الخزانة قد حذرت من احتمال نفاد خزائنها بحلول ذلك التاريخ، ما لم يرفع المشرعون سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وأعلن مكتب الميزانية بالكونغرس الأمريكي، الجمعة، أن «الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد ديونها بحلول 15 يونيو/ حزيران، إذا لم يتوصل المشرعون لاتفاق على رفع القيود الحالية على الإنفاق الحكومي».

تأثير كارثي في الاقتصاد العالمي

وقال مكتب الميزانية: «إنه إذا ظل سقف الدين من دون تغيير، فثمة خطر كبير لأن تعجز الحكومة عن سداد جميع التزاماتها في مرحلة ما في أول أسبوعين من يونيو/ حزيران».

وأضاف تقرير المكتب أن «ذلك قد يؤدي بالولايات المتحدة إلى التخلف عن سداد ديونها، وتأخير مدفوعات أنشطة الحكومة الفيدرالية، ما قد يكون له تأثير كارثي في الاقتصاد العالمي».

وتابع: «يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضائقة في أسواق الائتمان، واضطراب في النشاط الاقتصادي».

وبخلاف معظم البلدان المتقدمة، تضع الولايات المتحدة سقفاً للاقتراض، ويتعين أن يرفعه المشرعون بشكل دوري، لأن إنفاق الحكومة يتجاوز إيراداتها. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mw3m75wp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"