عادي

يسبب «العفن الجلدي».. مرض شديد العدوى يظهر في أمريكا

18:28 مساء
قراءة دقيقتين
1

رصد المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، ظهور حالتين مصابتين بمرض جلدي نادر، شديد العدوى، لأول مرة داخل الولايات المتحدة.
وأوضح المركز أن العدوى منتشرة في أوروبا وكندا، إلا أنها المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل إصابات داخل أمريكا، وهو مرض جلدي، يدعى «شعروية إندوتينيا» أو Trichophyton Indotineae.
وتعد الشعروية حالة متطورة من مرض السعفة، وهي عدوى سطحية تصيب الجلد أو الشعر أو الأظفار، تؤدي للعفن الجلدي، تنتج عن الإفراط وسوء الاستخدام لمضادات الفطريات الموضعية.
وأكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الحالتين تم رصدهما من نفس الطبيب الموجود في ولاية نيويورك، والذي أبلغ يوم 28 فبراير/ شباط، مسؤولي الصحة العامة بما توصل إليه.
وأشار المركز إلى أن المريضة الأولى تبلغ من العمر 28 عامًا، بدأت معاناتها مع الحكة الشديدة في صيف 2021، وخضعت للفحص في ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام، ولأنها كان حاملاً في الأشهر الأخيرة، انتظرت حتى وضعف مولودها وبدأت تلقي العلاج من مرض السعفة في يناير/ كانون الثاني 2022.
وأكد الطبيب أن المريضة لم تتحسن بعد العلاج لمدة أسبوعين، ليضطر لتغيير بروتوكول العلاج، لمدة 4 أسابيع، وشُفيت تماماً، لكنه وضعها تحت المراقبة لشكّه في احتمال تكرار العدوى والحاجة لاستئناف العلاج.
وقال طبيب الأمراض الجلدية إن المريضة الثانية، تبلغ من العمر 47 عاماً ولا تعاني أية أمراض خطرة، وأصيبت بحكة في جسدها أثناء وجودها في بنغلاديش، صيف 2022، وعولجت هناك باستخدام الكريمات الموضعية المضادة للفطريات، ولفت إلى أن المريضة لاحظت أن العديد من أفراد الأسرة كانوا يعانون حكة شديدة مماثلة.
ووجّه مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تحذيراً لأطباء الأمراض الجلدية، من مراعاة أن الحالة الأولى لم تسافر قبل إصابتها بالمرض، وبالتالي فإن العدوى انتقلت إليها محليًا، مما ينذر بوجود حالات أخرى، وضرورة الاشتباه في حالات السعفة الشديدة، التي لا تستجيب للعلاج.
وطلب المركز من الأطباء إجراء المزيد من الفحوص للحالات المشتبه فيها، من أجل رصد ومحاصرة المرض قبل زيادة انتشاره داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f3jc5vb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"