عادي
بحجم الأرض ذي نشاط بركاني وقد يكون صالحاً للحياة

باحث من «نيويورك أبوظبي» يساهم في اكتشاف كوكب

20:17 مساء
قراءة دقيقتين
الكوكب باللون الأزرق ومصدر الصورة كريس سميث مركز غودارد لرحلات الفضاء - وكالة الفضاء الأمريكية

أبوظبي: «الخليج»

اكتشف فريق من العلماء يتضمن عالم الأبحاث محمد علي ديب، من مركز جامعة نيويورك أبوظبي للفيزياء الفلكية والأجرام والكواكب، بقيادة فريق من الباحثين في جامعة مونتريال، كوكباً بحجم كوكب الأرض خارج النظام الشمسي، وتشير البيانات الأولية إلى احتمال حدوث الظواهر البركانية على سطح الكوكب LP 791-18 d إلى درجة تماثل تلك التي يشهدها قمر آيو الذي يدور حول كوكب المشتري، وهو أكثر الأجرام الفضائية في المجموعة الشمسية من حيث النشاط البركاني.

وكان للبيانات التي جمعها القمر الاصطناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة لمهمة «TESS» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» ومنظار «سبيتزر» الفضائي وعدد من المراصد الأرضية، دور أساسي في اكتشاف الكوكب ودراسته، قاد د.محمد علي ديب جهود الأبحاث المتعلقة بدراسة مدارات مجموعة الكواكب، وتحقق من استقرارها على المدى البعيد ومن ضعف احتمال وجود أجرام أخرى خفية بذات الحجم ضمن المجموعة، بناء على عدم رصد أي تذبذب في مدارات الكواكب المعرّفة حالياً.

يصف الباحثون كيفية اكتشاف الكوكب ودراسته في ورقة بحثية نشرتها دورية نيتشر بعنوان «عبور كوكب معتدل المناخ بحجم الأرض وذي تسخين مداري أمام نجم من فئة M6»، واكتشف الكوكب في مداره حول نجم من فئة الأقزام الحمراء على مسافة نحو 90 سنة ضوئية في ضمن مجموعة «كريتر» الجنوبية، يقدّر حجم الكوكب الجديد بحجم كوكب الأرض تقريباً ويفوقه من حيث الوزن، تضم المجموعة المعنية كوكبين آخرين وهما LP 791-18 b و LP 791-18 c، وخلال دوران الكوكب المكتشف حديثاً في مداره، يمر بالقرب من الكوكب LP 791-18 c الأكبر حجماً ما يؤدي إلى تغيير شكله بفعل تأثير الجاذبية واحتكاك مكوناته الداخلية منتجاً ارتفاعاً في الحرارة وظواهر بركانية على سطحه.

كما أشارت الدراسة أيضاً إلى أن الكوكب LP 791-18 d مقيّد مدّياً أي أن له جهة تواجه نجم المجموعة دائماً بينما تبقى الجهة الأخرى في ظلام دائم. ومع احتمال حدوث الظواهر البركانية، فإن القيد المدّي الذي قد يساهم في تشكيل غلاف جوي يعتبر عاملاً إضافياً يزيد من احتمال تكثّف الماء في الجهة المظلمة من الكوكب، يهتم العلماء بهذا الجانب لما تحمله استدامة المياه السائلة من أهمية كونها من العناصر التي تجعل من أي كوكب صالحاً للحياة.

أدرج الكوكب LP 791-18 c مؤخراً ضمن قائمة الرصد لمنظار جيمس ويب الفضائي لوكالة الفضاء الأمريكية، وتشير ورقة البحث الأخيرة إلى أهمية إدراج الكوكب LP 791-18 d في ذات القائمة للتحقق من أهليته كموقع صالح للحياة.

وقال الباحث محمد علي ديب: «يشكّل اكتشاف كوكب بحجم الأرض ضمن المنطقة الصالحة للحياة، وذي نشاط بركاني محتمل، خطوة مهمة بالنسبة لجهود البحث عن حياة خارج المجموعة الشمسية، وتتمثّل الخطوة التالية في دراسة الكوكب بمنظار جيمس ويب الفضائي للتعرف على مكوّنات غلافه الجوي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfhaxzw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"