عادي
يبدأ العمل به في 1 يوليو

أسبوع العمل «المضغوط» 4 أيام عمل و3 أيام عطلة في الحكومة الاتحادية

15:27 مساء
قراءة 3 دقائق
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية
الهيئة الاتحادية للموارد البشرية

أبوظبي: سلام أبوشهاب
حدد قرار مجلس الوزراء رقم 48 لسنة 2023 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 49 لسنة 2022 بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، أنماط متعددة للعمل في الحكومة الاتحادية، والذي يبدأ العمل به أول يوليو/ تموز 2023.

ونص البند (د) من المادة 2 من اللائحة التنفيذية على أن الدوام بساعات عمل مكثفة (أسبوع العمل المضغوط)، هو العمل الذي يقوم الموظف بموجبه بتغطية كامل ساعات العمل الأسبوعية الرسمية في أيام عمل أقل أسبوعياً بحد أقصى 10 ساعات في اليوم و4 أيام عمل في الأسبوع.
وفي نوع آخر من أنواع العمل، حددت اللائحة ساعات العمل بنمط الدوام الجزئي بما لا يقل عن (8) ساعات ولا يزيد على (32) ساعة أسبوعياً، وأن تحدد أيام عمل خلال أيام العمل الأسبوعية بما لا يقل عن يوم عمل واحد ولا يزيد على (4) أربعة أيام في الأسبوع.

ووفق المادة 9 من اللائحة التنفيذية للمرسوم، يتم تعيين الموظفين في الوزارات والمؤسسات والجهات الاتحادية عبر 5 أنواع للعمل:

  • العمل من مقر الجهة العمل

يؤديه الموظف وفق ما تقرره جهة العمل إما من مقرها أو من مقر فرع من الفروع التابعة لها وذلك طيلة أيام وساعات العمل الرسمية.

  • العمل عن بعد من داخل الدولة

يقوم الموظف بالعمل أو تأدية المهام الوظيفية من خارج مقر العمل، ولكن من داخل الدولة، وذلك وفقاً لأحكام نظام العمل عن بعد الذي صدر عن مجلس الوزراء بناء على اقتراح الهيئة، على أن يتقاضى الموظف المخصصات المالية التي يحددها ذات النظام.

  • العمل عن بعد من خارج الدولة

يقوم الموظف بالعمل أو تأدية المهام الوظيفية من خارج الدولة، ويتقاضى المخصصات المالية التي يحددها النظام.

  •  الدوام بساعات عمل مكثفة (أسبوع العمل المضغوط)

يقوم الموظف بموجبه بتغطية كامل ساعات العمل الأسبوعية الرسمية في أيام عمل أقل أسبوعياً، بحد أقصى 10 ساعات في اليوم لمدة 4 أيام عمل في الأسبوع الواحد.

  • العمل الهجين

نظام عمل يقوم على دمج العمل من مقر الجهة، مع العمل عن بعد بحيث يتم الاتفاق والتعاقد مع الموظف كي يقوم بتأدية جزء من المهام الوظيفية أو العمل المطلوب منه من مقر الجهة والجزء الآخر من خلال العمل عن بعد مع جواز الخلط بين أكثر من نمط من أنماط العمل الأخرى.

  •  أنماط التوظيف، وتشمل:
  • الدوام الكامل

العمل لدى جهة اتحادية واحدة كامل ساعات العمل اليومية طوال أيام العمل الرسمي.

  • الدوام الجزئي

العمل لدى جهة اتحادية لعدد محدد من ساعات العمل أو الأيام المقررة للعمل.

  • العمل المؤقت

العمل كامل ساعات العمل اليومية طوال أيام العمل، ولكن ضمن مدة عقد مؤقتة وذلك لتنفيذ عمل تقتضي طبيعة تنفيذه مدة محددة.

  • العمل المرن

العمل لدى جهة اتحادية مع إمكانية تغيير موعد ساعات تأديته أو أيام عملها حسب حجم العمل والمتغيرات الاقتصادية والتشغيلية لدى جهة العمل.

تحويل نمط التوظيف

 

ويجوز تحويل نمط التوظيف للموظف من نمط الدوام الجزئي إلى نمط الدوام الكامل وبالعكس بناءً على طلب الموظف ووفق ما تقرره جهة العمل إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، شريطة أن يكون التحويل على الوظيفة ذاتها والدرجة ذاتها، وعلى أن يتوفر المخصص المالي للدرجة.
ويجوز للموظف المعين بنمط الدوام الجزئي أن يعمل في أكثر من جهة اتحادية أو يعمل في جهة اتحادية وأخرى محلية أو تابعة للقطاع الخاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxyfbwf6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"