عادي

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار قبيل قرار «المركزي الأمريكي»

20:47 مساء
قراءة دقيقتين
سبائك من الذهب معروضة في سنغافورة (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب، الاثنين، مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأمريكية، فيما يترقب المتعاملون أسبوعاً حافلاً يشهد صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة، وقرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1951.40 دولار للأوقية (الأونصة). كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1965.80 دولار.

وارتفع الدولار 0.1% ما زاد سعر الذهب، المسعّر بالعملة الأمريكية، على المشترين حول العالم، بينما أدى الارتفاع الطفيف في عوائد السندات الأمريكية إلى جعل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً أقل جاذبية.

وقال بوب هابركورن، كبير خبراء السوق في «آر.جي.أو فيوتشرز»: «نبدأ الأسبوع الجاري وأسعار الذهب تتغير سريعاً، كتغير وجه عملة عند قذفها في الهواء».

رفع أسعار الفائدة

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين لشهر مايو/ أيار، الثلاثاء، ومؤشر أسعار المنتجين، الأربعاء، قبيل انعقاد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الخاص بأسعار الفائدة في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وذكر هابركورن «في الواقع، إذا توقف المركزي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة فهذا من شأنه أن يدفع أسعار الذهب للارتفاع بشدة».

وتتوقع الأسواق فرصة نسبتها 79% لأن يبقي المركزي الأمريكي سعر الفائدة دون تغيير، ونسبة 68% لرفعها في يوليو/ تموز.

وسيتخذ البنك المركزي الأوروبي قرار الفائدة، يوم الخميس، وبنك اليابان، الجمعة.

وقال روبرت رولينج، المحلل في «كاينسس ماني» في مذكرة: «يُتداول الذهب بناء على افتراض أن تظل أسعار الفائدة الأمريكية ثابتة، ولكن مع أي ارتفاع سيتراجع المعدن النفيس على الأرجح إلى 1900 دولار للأوقية».

المعادن الأخرى

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 23.93 دولار للأوقية، وخسر البلاتين 1.5% إلى 993.58 دولار مسجلاً انخفاضاً للشهر الثاني على التوالي.

غير أن البلاديوم، المستخدم في أجهزة التحكم في الانبعاثات بالسيارات، ارتفع 0.6% إلى 1345.06 دولار، بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ مايو/ أيار 2019، الجمعة.

وقال جايكوب سميث المحلل في «ميتالز فوكس»: «يمكن أن يصل البلاديوم إلى أكثر من 1500 دولار في الربع الرابع من العام الجاري، ويرجع الفضل في ذلك إلى زيادة إنتاج السيارات، رغم أن ذلك عرضة للضغط من احتمال أن تسحب شركات صناعة السيارات من المخزونات». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrx98n85

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"