عادي

الأردن يُغلّظ عقوبات مخالفات السير

18:00 مساء
قراءة دقيقتين

عمّان: «الخليج»

أقر مجلس الوزراء الأردني تغليظ عقوبات مخالفات وحوادث المرور ضمن التعديلات الجديدة على قانون السير للعام الحالي 2023.

وأتاحت التعديلات الجديدة صلاحية حجز المركبات من 24 ساعة إلى 30 يوماً، وفق السلطة التقديرية لحالة ونوع المخالفة، بعدما كانت لا تتجاوز 48 ساعة، فضلاً عن صلاحية لمدير الأمن العام بحجز المركبة لمدة أسبوعين محددة بنوع المخالفات.

وضاعفت التعديلات عقوبة استخدام الهاتف باليد أثناء القيادة من 15 إلى 50 ديناراً أردنياً، وأصبحت عقوبة قطع الإشارة الحمراء الحبس من شهر إلى شهرين، وغرامة مالية تتراوح بين 200 و300 دينار، تتضاعف في حال التكرار.

وحددت التعديلات عقوبة تدخين سائق وسيلة مواصلات عمومية مخصصة لنقل الركاب بالأجرة ب 10 دنانير، ومثلها إذا سمح للمرافقين بذلك.

وأضافت التعديلات عقوبة جديدة لمن يقود بسرعة تفوق 50 كم عن المحددة بالحبس من شهر إلى 3 أشهر، إلى جانب غرامة مقدارها 100 دينار مع مضاعفة الغرامة عند التكرار.

وارتفعت غرامة المواكب التي تسير على الطرق أثناء الاحتفالات من 30 إلى 50 ديناراً، وتصل إلى 100 دينار وفق تقدير الحالة.

ومنحت التعديلات أفراد الأمن العام صلاحية إجراء فحوص الكحول والمخدرات في حالات توقيف السائق.

ومنع القانون المحكمة الأخذ بإسقاط الحق الشخصي في المخالفات والحوادث إذا ارتكبت تحت تأثير المخدرات، أو الكحول، أو من دون رخصة قيادة، أو رخصة غير مؤهلة لقيادة نوع المركبة.

وأعلن مجلس الوزراء تشكيل مجلس أعلى للسلامة المرورية لإقرار الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية وخطتها التنفيذية والتنسيق مع الجهات الرسمية والأهلية المعنية لتوحيد جهودها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"