عادي

جامعة نيويورك أبوظبي تطلق الدورة الثانية من «نمو» لدعم الفنانين المقيمين

14:49 مساء
قراءة دقيقتين
جندي

أطلق مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي الدورة الثانية من مبادرة «نمو» لدعم الفنانين، التي تمتد لثلاثة أسابيع.

تهدف المبادرة إلى تعزيز نمو الفنانين المقيمين في الإمارات والارتقاء بالمشهد الفني المحلي.

وتستمر المبادرة بين يونيو/حزيران الجاري وسبتمبر/أيلول المقبل بمنحة من البعثة الأمريكية إلى الإمارات. ويسعى برنامج المبادرة إلى تنمية مهارات الفنانين المهنية، والمساهمة في تعزيز أهداف وزارة الثقافة والشباب في إطار السنة الدولية للاقتصاد الإبداعي من أجل التنمية المستدامة.

ويتميز الفنانون المشاركون المقيمون في الإمارات بتنوع خلفياتهم وخبراتهم الفنية، وتشتمل المجموعة المشاركة في البرنامج على شعراء وموسيقيين وراقصين ومصممي رقصات وكتّاب وصنّاع المسرح. وتوفر المبادرة لهم فرصة اكتساب خبرات ومهارات من المحترفين في هذا المجال، بهدف تكوين فهم أشمل للمشهد الفني في الدولة ومختلف أنحاء العالم.

والفنانون المشاركون في دورة 2023 هم: سلمى عبد العزيز، صفية البلوشي، نوش أناند، بالم بي، ميجيل ديستينو، فهرس، جندي، آية مخللاتي، ليليان كاستيلو مولر، شيرين سيف.

واختير المشاركون بعد عملية تقييم تعاونية للمرشحين وطلبات التقديم، على أن تتلقى مجموعة الفنانين الإرشادات والتوجيهات من موظفي مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي والخبراء والمتخصصين الدوليين.

ويتيح البرنامج للفنانين فرصة المشاركة في عروض الأداء التي يقدمها المركز، ويوفر لهم فرصة حضور ورش عمل وجلسات لبرنامج «أوف ذا ستيج»، أو «خارج خشبة المسرح». ويزخر المشاركون بدرجات متفاوتة من الخبرة المهنية المتنوعة، بينما يتشاركون اهتمامهم بالمساهمة في المشهد الفني بالإمارات.

ويركز البرنامج بشكل خاص على بناء المهارات المهنية أكثر من الاهتمام بالمنتج الفني بحد ذاته. وتهدف المبادرة إلى تطوير الفنانين على الصعيد المهني وبناء مجتمع فني مستدام، مما يساعدهم على عرض أعمالهم أمام الجمهور في الدولة وخارجها.

وقال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي للمركز: «نؤكد التزامنا بتطوير ورعاية المشهد الفني والثقافي المحلي، وبناء بيئة فنية محلية يزدهر فيها الإبداع بما يمنح الفنون والثقافة المساحة الكافية لإحداث تأثير إيجابي على مجتمعنا، إلى جانب مساعدة الفنانين على عرض أعمالهم وتطوير مهاراتهم المهنية ليكتسبوا شهرة عالمية في مجالاتهم. نؤمن بمواهب الفنانين المقيمين في الإمارات، وتعتبر«نمو» من أفضل المنصات التي تدعم تطور الفنانين الشباب، وتساعدهم على إظهار مواهبهم وتطوير مهاراتهم المهنية ليصبحوا قوة معترف بها دولياً في مجالات تخصصهم.

وأضاف:«نحرص أيضاً على تعزيز الشراكات الدولية في مجال الفنون، واستضافة المعارض المتميزة والمهرجانات والفعاليات الثقافية التي تستقطب الفنانين وعشاق الفن من مختلف أنحاء العالم. ونستثمر هذه الحوارات الثقافية لتسليط الضوء على التراث الثقافي الإماراتي العريق، فضلاً عن إفساح المجال لتبادل الثقافات بين المواهب المحلية وتعريفهم بالتوجهات العالمية ذات الصلة».

وقالت روبن دايان سولومن، مستشارة الشؤون الثقافية والإعلامية في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بأبوظبي:«يسعدنا رعاية التطور المهني للفنانين الموهوبين والمساهمة في رؤية الإمارات للنهوض بقطاع الثقافة والإبداع من خلال إطلاق «نمو». ويقدم مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي أفضل الخبرات والتجارب الثقافية الأمريكية في الفنون المسرحية. ونتطلع لمواصلة دعم مسيرة الفنانين وتمكينهم من ترك بصمة حقيقية في الإمارات وتوسيع شراكاتهم الثقافية مع الولايات المتحدة».

1
نوش أناند
ميجيل ديستينو

 

1
شيرين سيف
1
بينيدكت سميث
1
سلمى عبد العزيز
صفية البلوشي
ليليان كاستيلو مولر
1
آية مخللاتي

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wzby3zu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"