عادي

«رويترز»: دبي تتطلع لنمو طويل المدى مع ازدهار العقار بعد التعافي السريع

12:31 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي

تسارع دبي لجذب سكان ومستثمرين ورؤوس أموال لتحفيز نمو طويل الأجل، مدعومة بتعاف اقتصادي سريع حققته بعد جائحة «كوفيد-19»، وفقاً لتقرير صدر الاثنين من «رويترز».

وجاء في التقرير: إن النهج الذي تسعى إليه الإمارة هو إعادة استخدام لنموذج اقتصادي متألق ركز على مدى عقود على الاستثمار العقاري والسياحة وتدفقات رؤوس الأموال الأجنبية. وعاد القطاع العقاري للازدهار من جديد بمساعدة طلب قوي وقواعد الإقامة الأكثر تيسيراً. ويرى محللون هذه المرة أن هناك إجراءات حماية أكثر في مواجهة أي تكرار لمشكلات الأزمة المالية العالمية في 2008.

  • أهداف جديدة طموحة

وتسعى دبي، التي تضم أعلى ناطحة سحاب في العالم وجزراً صناعية، إلى تحقيق أهداف جديدة طموحة، إذ تستهدف خطة اقتصادية لعشر سنوات تعرف باسم (دي33) زيادة حجم الاقتصاد لمثليه وجعل دبي واحدة من أكبر أربعة مراكز مالية في العالم خلال عشر سنوات.

كما تريد دبي أن تزيد من طول شواطئها العامة إلى 105 كيلومترات من 21 كيلومتراً بحلول 2040 وإحياء مشروع نخلة جبل علي.

وعادت أعداد السائحين في 2023 تقريباً لمستويات 2019، وخلص بحث أجرته «نايت فرانك» إلى أن دبي كانت في العام الماضي في المرتبة الرابعة عالمياً في أسواق العقارات الأكثر غلاء من حيث الإقبال بمبيعات 219 منزلاً تفوق قيمتها عشرة ملايين دولار.

وزاد عدد سكان دبي ليتجاوز 3.55 مليون نسمة في 2022 وفقا لما أظهرته الإحصاءات الرسمية، وهو ما يشكل ارتفاعا نسبته 2.1 بالمئة عن 2021، وأربعة بالمئة منذ 2020. وتتوقع «ستاندرد آند بورز» أن يتخطى عدد السكان أربعة ملايين نسمة بحلول 2026.

  • ملاذ آمن

وأفادت شركة الأبحاث العقارية «سي.بي.آر.إي» بأن متوسط أسعار العقارات ارتفع 12.8 بالمئة في الربع الأول، وزادت أسعار الفيلات بما يصل إلى 15 بالمئة. وفاقت مبيعات الفيلات مستويات مرتفعة سجلتها في 2014. ووفقاً لقائمة «بيترهومز»، فقد جاء المشترون من روسيا في المرتبة الثالثة من بين أكثر عشر جنسيات شراء في مايو/ أيار بعد الهند وبريطانيا.

وقال ريتشارد ويند العضو المنتدب لبيترهومز في الإمارة: «دبي وضعت نفسها حقاً في موقع الملاذ الآمن العالمي»، مضيفاً أنها آمنة للعائلات ومستقرة سياسيا وماليا. وتابع «لم تعد سوقا قائمة على التكهنات. إنها سوق مبنية على استثمار حقيقي. أعتقد أن ذلك يشكل فارقا كبيرا عما رأيناه في 2008 و2009 وربما آخر ذروة في 2014 تقريبا».

  • ميزانيات

عزز الانتعاش أيضا ميزانيات كبرى شركات دبي بما فيها كيانات مرتبطة بالحكومة مثل طيران الإمارات والإمارات دبي الوطني وإعمار العقارية. وتشير تقديرات «ستاندرد آند بورز» إلى أن إجمالي الدين الحكومي لدبي سيتراجع إلى 51 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ليسجل 66 مليار دولار بنهاية 2023 من 78 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي في 2020.

ووصلت عقود مبادلة مخاطر الائتمان لدبي لأجل خمس سنوات إلى مستوى منخفض غير مسبوق عند 66 نقطة أساس في الثامن من مارس /آذار هذا العام، وهو ما يقل كثيراً عن أعلى مستوى وصلت له وهو 316 في أوج جائحة كوفيد-19 في 2020. وعقود مبادلة مخاطر الائتمان تستخدم للتأمين ضد عدم سداد حكومة أو شركة لديونها.

وقال فيليب زوبر الرئيس التنفيذي لشركة كيرزنر الدولية التي تدير منتجعات أتلانتس وون آند أونلي الفارهة «دبي من أكثر الوجهات مرونة» مشيراً إلى أن الإمارة أبقت الحدود مفتوحة والأعمال قوية خلال الجائحة. افتتحت كيرزنر، منتجع أتلانتس ذا رويال الشديد الفخامة في 2023، وهو ثاني منتجعات أتلانتس على جزيرة نخلة جميرا.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2knrueuy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"