عادي

عبدالله بن بيه: الإمارات نموذج للتعايش السعيد

17:30 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

مراكش- وام

أكد العلّامة عبدالله بن بيّه رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي رئيس منتدى أبوظبي للسلم، أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، أصبحت تمثل نموذجاً للتعايش السعيد، إذ تعيش فيها عشرات الأديان والثقافات والأعراق المختلفة، ومئات الجنسيات في أمن وأمان ومودّة واحترام، كما احتضنت وثائق ومبادرات الحوار والسلام.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان الذي عقد بمدينة مراكش المغربية، تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو الجاري، وحمل عنوان «العمل معا من أجل مستقبلنا المشترك».

وقال العلّامة عبدالله بن بيّه إن العمل من أجل المستقبل المشترك للبشرية مهم وملح، ولا يمكن أن يتم إلا من خلال تعاون الجميع والعمل على حل التحديات الراهنة ومعالجة الأزمات الساخنة، مشدداً على أن العمل من أجل مستقبلنا المشترك واجب سائر مكونات المجتمع، وفي ذلك يمكن أن يكون للبرلمانيين كما للقادة الدينين، دور مؤثر في بناء المستقبل المنشود، والإسهام في ضمان حياة أفضل لجميع البشر.

وأوضح أنه وإن كانت الوسائل والصلاحيات التي يتمتع بها كل من البرلمانيين والقادة الدينين مختلفة، فإن المقاصد العليا التي ينشدونها، والأهداف الكلية التي يسعون إليها متحدة، وهي رفاه الشعوب وضمان السلام والاستقرار في مجتمعاتهم وفي العالم كله.

وأبرز عبدالله بن بيّه جهود القيادات الدينية من مختلف الأديان في العقود الأخيرة لتعزيز التعاون من أجل السلام، من خلال البرهنة على أن الدين قوة سلام وأساس متين للتسامح والوئام، من خلال استثمار النصوص واستلهام النماذج التاريخية المضيئة في هذا المجال.

وذكّر بمجموعة من المبادرات التي قدمتها القيادات الدينية حفاظاً على الكرامة الإنسانية، ومنها مبادرات منتدى أبوظبي للسلم كإعلان مراكش لحقوق الأقليات الدينية 2016، وحلف الفضول العالمي بأبوظبي 2019.
وأضاف أن هناك مجالاً واسعاً، وأفقاً كبيراً، للتعاون بين القادة الدينين والبرلمانيين في سياق تعزيز السلم وسيادة القانون والتعايش، مؤكداً أن القادة الدينين يقدمون أفكاراً وقيماً ومفاهيم ويمكن للبرلمانين أن يجدوا في هذه الأفكار وتلك المبادئ، ما لو تحول إلى قانون لكان فيه نفع الناس وإسعادهم، وذلك هو الهدف الذي يسعى إليه الجميع.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52hnjrk4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"