عادي
لدعم ملفي الجينوم والطب الشخصي

تعاون بين «صحة أبوظبي» وشركتي آبفي وM42

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال التوقيع

أبوظبي: «الخليج»

وقّعت دائرة الصحة - أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية بالإمارة، مذكرة تفاهم مع شركتي آبفي (AbbVie) للمستحضرات الدوائية الحيوية وM42، وذلك على هامش مشاركتها في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2023 ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتأتي هذه الاتفاقية في إطار مساعي الدائرة لتعزيز علاقات التعاون في مجال الطب الشخصي، وبحوث الجينوم في أبوظبي.

وقّع مذكرة التفاهم، الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة - أبوظبي، وفرانشيسكو ريديفو، مدير أول في شركة جي42 للرعاية الصحية، إحدى شركات M42، وهالة دلي، المدير الطبي لمنطقة الخليج والمشرق العربي في شركة آبفي للمستحضرات الدوائية الحيوية في مركز آبفي للبحوث الحيوية ببوسطن.

وبموجب الاتفاقية، ستتعاون الجهات الثلاث على تطوير خدمات الطب الدقيق في مجالات الكشف عن مرض المايلوما المتعددة، وسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة، وإيجاد أفضل الحلول العلاجية لهذه الأمراض. وبصفتها الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية، تنسجم هذه الشراكة مع جهود دائرة الصحة - أبوظبي؛ لدفع عجلة البحث العلمي، والارتقاء بالسياسات الصحية، وسبل تنفيذ المعايير الإرشادية في القطاع، الأمر الذي سيمنح المرضى وصولاً إلى سبل علاجية وتشخيصية أكثر تطوراً في قطاع الرعاية الصحية.

وتسعى الشراكة الاستراتيجية إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من برنامج الجينوم في الإمارة، والخروج بإنجازات علمية تعود بالنفع على المرضى، مع التركيز على الطب الشخصي والدقيق الموجّه لتلبية أدق احتياجات المرضى. وبما يرسخ مكانة أبوظبي كوجهة رائدة لعلوم الحياة والابتكار. وستعمل الشراكة على الاستفادة من أدلة العالم الواقعية لتعزيز سبل تقديم الرعاية وتقييم فاعلية برامج دعم المرضى والابتكارات العلاجية، في حين تهدف إلى تقييم أثر هذه التدخلات على المخرجات العلاجية للمرضى، وتمهيد الطريق نحو قرارات علاجية قائمة على البيانات؛ للاستمرار بتحسين جودة مستويات الرعاية.

وقالت الدكتورة أسماء المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة - أبوظبي: «لاشك أن الطب الشخصي وعلم الجينوم، يحملان إمكانات هائلة لإحداث تحول جذري يرسم ملامح جديدة لسبل تقديم الرعاية والخروج بأفضل النتائج العلاجية في قطاع الرعاية الصحية؛ لذلك تواصل أبوظبي تسخير إمكانات هذه المجالات الطبية، بما يبشّر بمرحلة جديدة في القطاع الصحي، تكون فيها رحلة المريض العلاجية قائمة على بياناته الجينية، الأمر الذي يقود إلى تحسين جودة حياة المرضى واستشراف مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال القادمة».

وأضافت: «نعتز بإبرام علاقات وثيقة جديدة مع شركاء مرموقين في مجال صناعة الأدوية الحيوية، خلال مشاركتنا في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2023. وعملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، لطالما أدركت أبوظبي أهمية الحوار البنّاء بين القطاعين العام والخاص لمعالجة أبرز التحديات الصحية العالمية، وتطوير قطاع الرعاية الصحية».

وقال حسن صباح، المدير العام لشركة آبفي في الخليج والمشرق العربي: «تتطلع الشراكة إلى المضي بالطب الدقيق في التشخيص والعلاج؛ للمساعدة في مواصلة توفير علاجات مبتكرة في دولة الإمارات؛ حيث تتوالى جهودنا لإطلاق العديد من المبادرات التي تدعم الأبحاث والتجارب السريرية، وتطوير حلول مبتكرة للتعامل بفعالية مع الاحتياجات والتحديات الصحية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y6t35cup

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"