عادي

فتح باب الترشّح للدورة الأولى من جائزة «سرد الذهب»

23:57 مساء
قراءة 3 دقائق
عبدالله ماجد آل علي

أبوظبي الخليج

فتح مركز «أبوظبي للعربية» باب الترشّح للدورة الأولى من جائزة «سرد الذهب»، التي تستمد اسمها من فكر وأشعار المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

تهدف الجائزة إلى تكريم رواة السير والآداب والسرود الشعبية، محلياً وعربياً، وتسلط الضوء على فنون الحكاية الشعبية والسردية الإماراتية والإنتاجات المُلهمة في هذا المجال. وتُكرم أيضاً الموهوبين والمبدعين ممن رصدوا تاريخ وجوانب الموروث الشعبي، وتطور الإمارات على مرّ العقود جمعاً ودراسة، محلياً وعربياً وعالمياً.

تستقبل الجائزة المشاركات في 6 فروع: «جائزة القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة»، وتحتفي بالكتّاب الموهوبين وتكرم إبداعاتهم وتنشرها؛ و«جائزة السرد القصصي لقصص منشورة» تستلهم الموروث الشعبي وتعيد إنتاجه فنيا، و«جائزة السرود الشعبية»، وتكرم السرديات الشعبية التي تبني ذاكرة جمعية وتسهم في تشكيل الهوية الثقافية، أو الدراسات التي تُركّز على قراءة السرود الشعبية وتحليلها؛ و«جائزة الرواة»، وتكرّم رواة الأدب والسير الشعبية.

وتشمل فروع الجائزة أيضاً «جائزة السرد البصري» وتكرم سردية تعتمد الصورة وتمزج بين سردية النص وفنون التصوير والتشكيل؛ و«جائزة السردية الإماراتية»، للأعمال المتميّزة بالعربية وغيرها من اللغات التي تعزّز الهوية الإماراتية، وتعتمد التاريخ والجغرافيا والرموز الإماراتية منطلقا لبناء عمل نوعي مميّز.

وقال ع بد الله ماجد آل علي، رئيس اللجنة العليا لجائزة «سرد الذهب» والمدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية: «تُمثّل الجائزة جديدة في مسيرة أبوظبي لتكريم المُبدعين في شتّى المجالات، بما فيها السرود القصصية والحكايات الشعبية المتجذّرة في الثقافة الإماراتية والعربية. وتُسهم في بلورة سرود إماراتية وعربية، مع تأسيس سردية إماراتية ترصد ماضي وحاضر دولتنا، ورحلة تطوّرها وآفاق تطلعاتها، انطلاقاً من رؤية وفكر الوالد المؤسّس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي أرسى دعائم بيئة حاضنة للتجارب الأدبية المُلهمة التي أنتجت أعمالا تعزز الهوية الوطنية ويربط الأجيال بموروثها الشعبي».السردية الإماراتية

وتشمل الفئات التي يمكنها الترشّح للجائزة في فرع واحد من فروعها الستة كلاً من: المبدع شخصياً، والاتحادات الأدبية، والمؤسسات الثقافية، والجامعات، فيما يتم الترشّح لفرع «السردية الإماراتية» من خلال المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومن اللجنة العليا للجائزة.

وتتضمن شروط الترشّح، إسهام المرشَّح في بناء السردية الإماراتية بعمل إبداعي، أو بحثي يتناول جوانب من تاريخ الإمارات وحاضرها من مختلف النواحي. ويحقّ التقدُّم بعمل واحد فقط، لأحد فروع الجائزة، ولا يحقّ للعمل أن يكون قد ترشّح لجائزة أخرى في السنة نفسها. ويتعين أن تكون الأعمال المرشَّحة بالعربية، باستثناء فرع السردية الإماراتية الذي يستقبل المشاركات باللغة العربية، أو غيرها من اللغات. ويجوز أن تكون الأعمال السردية، أو البحثية، منشورة، أو غير منشورة، ويُشترط في الأعمال المنشورة ألا يكون قد مضى عليها أكثر من 5 سنوات.

ولا تُمنح الجائزة لعمل سبق له الفوز بجائزة عربية أو أجنبية كبرى، مع ضرورة الالتزام بالشروط الواردة في «نموذج الترشيح» في كل فرع. ويمكن إعادة الترشُّح للجائزة بالعمل ذاته مع ضرورة استيفاء شرط المدَّة الزمنية، والتقدُّم بطلب لذلك.

وعلى الراغبين في الترشّح للجائزة اختيار الفرع الذي يناسب العمل المتقدَّم به، وتعبئة «نموذج الترشيح» الذي يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لمركز أبوظبي للغة العربية www.alc.ae أو عبر مراسلة البريد الإلكتروني: [email protected]. ويجب أن تُرفق الاستمارة ب 5 نسخ من العمل المتقدَّم به، والسيرة الذاتية والعلمية والإبداعية للمرشِّح، إضافة إلى صورة من جواز السفر، وصورة شخصية.

يُذكر أن القيمة الإجمالية لفروع جائزة «سرد الذهب» تبلغ مليوني درهم إماراتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/323ujxvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"