عادي
قدمها الخبير الاقتصادي ستيفن د. كينج

«اتحاد المصارف» ينظم محاضرة للرؤساء التنفيذيين عن تأثير التضخم

14:32 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
نظم اتحاد مصارف الإمارات، محاضرة قدمها المؤلف والخبير الاقتصادي ستيفن د. كينج، المستشار الاقتصادي الأول في مؤسسة HSBC المصرفية (إتش إس بي سي) عن التطورات الاقتصادية العالمية وتأثيراتها في الصناعة المصرفية.
عُقدت المحاضرة يوم 8 يونيو/ حزيران 2023 في المقر الرئيسي لبنك المشرق، بمشاركة عدد كبير من الرؤساء التنفيذيين للمصارف الأعضاء في الاتحاد والمهتمين بالقطاع المالي والاقتصادي، إضافة إلى عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات، الذي رحب باستضافة ستيفن د. كينج ومرافقيه من الإدارة العليا في مصرف HSBC، ومنهم محمد المرزوقي، الرئيس التنفيذي لمصرف HSBC.
وتناولت المحاضرة تأثيرات ارتفاع التضخم في الاقتصادات المتطورة في الاقتصاد العالمي والقطاع المصرفي، وكيفية التعامل معها، إضافة إلى إجابة الخبير الاقتصادي عن العديد من التساؤلات التي أثارها الحضور.
دروس
واستعرض الخبير الاقتصادي، ستيفن د. كينج، أهم الدروس التي أشار إليها في كتابه الشهير «يجب أن نتحدث عن التضخم، 14 درساً من الـ2000 سنة الأخيرة» الذي صدر في نهاية شهر إبريل/ نيسان 2023، وأثار الكتاب اهتماماً واسعاً في الأوساط الاقتصادية في العالم ووصفته صحيفة «الفاينانيشيال تايمز» المرموقة، بأنه الكتاب الذي «لا غنى عنه لصُنّاع السياسات في مختلف أنحاء العالم».
وقدم ستيفن د. كينج استعراضاً شاملاً لأسباب التضخم وتأثيراته، مشيراً إلى أن «التحدي الأكبر يكمن في كيفية معرفة طبيعة التضخم؛ إذ قد يكون مؤقتاً أو لديه القدرة على الاستمرار»، موضحاً أن هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى موجة التضخم الحالية مثل الاندفاع في سياسات التيسير الكمي، الذي أسهم في خفض أسعار الفائدة من خلال شراء السندات الحكومية على نطاق واسع. كذلك أشار إلى أن التوسع النقدي خلال فترة جائحة الكوفيد-19 أدى إلى زيادة الفوائض النقدية، مع عدم اتخاذ إجراءات مباشرة للتعامل مع ارتفاع معدلات التضخم، فعلى سبيل المثال ارتفع معدل التضخم من 0.3% إلى 10% في المملكة المتحدة خلال عامين ونصف العام من دون اتخاذ أي إجراء لكبحه.
التضخم أهم القضايا
وقال جمال صالح، المدير العام لاتّحاد مصارف الإمارات: «لا شك أن التضخم يعد من أهم القضايا التي تشغل اهتمام الجميع في مختلف أنحاء العالم في الوقت الحالي؛ لذلك، حرصنا على تنظيم هذه المحاضرة في هذا الوقت والتي قدمها الخبير الاقتصادي، ستيفن د. كينج، الذي يتميز برؤيته الواسعة والشاملة في تناول القضايا الاقتصادية مع معرفته العميقة في القطاع المصرفي لتداول ونقاش رؤيته عن التضخم وتأثيراته». وأضاف: «في ظل التحديات التي يفرضها ارتفاع معدلات التضخم في الاقتصادات المتطورة، نواصل نحن في اتحاد المصارف مبادراتنا وجهودنا، لتعزيز الوعي في كيفية التعامل مع التأثيرات المختلفة للتضخم في القطاع المصرفي والاقتصاد بشكل عام. وأود الإشارة إلى أهمية الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها دولة الإمارات ومصرف الإمارات المركزي في التعامل مع ارتفاع التضخم ومعدلات الفائدة، الذي لم يؤثر سلباً في مؤشرات سلامة البنوك والسيولة ونمو الطلب على الائتمان من مختلف شرائح العملاء؛ بل وأسهم في تعزيز قوة القطاع المصرفي في الدولة وقدرته على تحقيق أداء قوي».
ووفقاً لتقديرات مصرف الإمارات المركزي، يتوقع أن تتراجع معدلات التضخم في العام الحالي إلى 3.2% مقارنةً بـ 4.8% في العام الماضي (2022) مع استمرار ارتفاع معدل النمو الاقتصادي؛ حيث يتوقع أن يصل ذلك إلى 3.9% خلال العام الجاري.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pe3wwef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"