عادي

نساء «الووراني» يتحدين استخراج النفط في الإكوادور

18:23 مساء
قراءة دقيقتين
حقل إيشبينغو النفطي (أ.ف.ب)

حذرت مجموعة من نساء «الووراني»، وهن من سكان الإكوادور الأصليين، أنهن لن يسمحن لدعاة حماية البيئة بدخول محمية تابعة لجماعتهن في منطقة الأمازون؛ حيث يجري استغلال حقل للنفط يقع جزء منه داخل أراضيه.

وقالت زعيمة المجموعة فيليبي إيما: «لن نسمح للكووري (الغرباء) بالدخول»، معبرة عن موقف المجموعة التي تضم 7 نساء من مجتمع كاويمينو، وتؤيد استخراج النفط من حقل إيشبينغو القريب.

يخوض هؤلاء السكان معركة ضد مجموعة «ياسونيدوس» البيئية، التي تناضل منذ عقد من أجل إجراء استفتاء على منع استخراج النفط.

في مايو/أيار الماضي، سمحت المحكمة الدستورية في الإكوادور بإجراء الاستفتاء على أن يُنظم في أغسطس/آب المقبل.

تجمعت نساء كاويمينو برفقة محارب مسلح برمح وأمسكن بأيدي بعضهن، ورحن يرقصن وقد وضعن على رؤوسهن تيجاناً من الريش عند مدخل منصة إيشبينغو ألف.

قالت إيما، إن الرأي يجب أن يكون «لأصحاب الأرض»، وليس لأي شخص لا ينتمي إلى المنطقة.

في الإكوادور، يعترف الدستور بملكية السكان الأصليين الجماعية للأراضي، باعتبارها شكلاً من أشكال التنظيم المتوارث أباً عن جد.

ومع ذلك، تحتفظ الدولة بالسيطرة على كل ما هو في باطن الأرض.

يشكل حقل إيشبينغو جنباً إلى جنب مع حقلين آخرين قريبين هما تيبوتيني وتامبوكوتشا، ما يسمى البلوك ITT، أو المنطقة 43 التي تحتوي على 282 مليون برميل من احتياطيات النفط الخام المؤكدة للبلد الواقع في أمريكا الجنوبية، والتي تبلغ في الإجمال 1.2 مليار برميل.

بدأ الاستخراج في الحقلين المجاورين في عام 2016 بعد سنوات من الجدل المصحوب بالتوتر حول ما إذا كان يجب الحفر داخل حديقة ياسوني الوطنية.

حصل ذلك بعد أن فشلت حكومة الرئيس رافائيل كوريا آنذاك في إقناع المجتمع الدولي بدفع 3.6 مليار دولار للدولة العضو السابق في منظمة أوبك لعدم استغلال البلوك ITT وحماية الأمازون والمساعدة في الحد من الاحترار المناخي.

في الموقع الذي تحميه النساء في الغابة الخضراء الكثيفة، بُنيت واحدة من اثنتي عشرة منصة ضمن المنطقة ITT التي يُستخرج منها 57 ألف برميل يومياً من إجمالي إنتاج الإكوادور البالغ 464 ألف برميل يومياً من يناير/كانون الثاني إلى إبريل/نيسان.

يقع الحقل في حديقة ياسوني الوطنية، وهي محمية حيوية تضم نحو 2000 نوع من الأشجار و610 أنواع من الطيور و204 أنواع من الحيوانات الثديية، و150 من البرمائيات، وأكثر من 120 نوعاً من الزواحف، وفقاً لجامعة سان فرانسيسكو في كويتو.

يعيش الووراني المنتمون إلى شعب كاويمينو على بعد حوالي أربع ساعات سيراً على الأقدام وبالقارب من إيشبينغو، بالقرب من الحدود مع البيرو. وأعلن هؤلاء السكان وعددهم 400 أنهم يؤيدون استخراج النفط الذي تعوض مداخيله عن غياب الخدمات الحكومية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4apmw2fh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"