عادي

تباطؤ التضخم في إسبانيا إلى 1.6% خلال يونيو

11:58 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أظهرت بيانات أولية من المعهد الوطني للإحصاء (INE)، الخميس، ارتفاع أسعار المستهلكين في إسبانيا بنسبة 1.9% على أساس سنوي في يونيو/ حزيران، وهو أبطأ زيادة منذ مارس/ آذار 2021.
وقالت وزارة الاقتصاد الإسبانية في بيان: «إن إسبانيا هي الأولى من بين الاقتصادات الكبيرة في منطقة اليورو التي انخفض فيها التضخم إلى أقل من 2%، وهو هدف البنك المركزي الأوروبي». وبلغ معدل التضخم المتوافق مع الاتحاد الأوروبي لمدة 12 شهراً في إيطاليا في يونيو 6.7%، في حين أن البيانات الخاصة بفرنسا وألمانيا ليست متاحة بعد.
وكان معدل التضخم في إسبانيا لمدة 12 شهراً أقل من زيادة 3.2% في مايو/ أيار، ولكنه أعلى من 1.7% التي توقعها محللون استطلعت «رويترز» آراءهم.
أسباب انخفاض التضخم
وقال المعهد: «إن انخفاض التضخم في يونيو/ حزيران، يرجع بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء والمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، بشكل أبطأ مما كانت عليه في الفترة نفسها قبل عام».
وأشار المعهد إلى أن «التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية الطازجة والطاقة المتقلبة ويراقب عن كثب من قبل البنك المركزي الأوروبي، كان 5.9% على أساس سنوي، بانخفاض من 6.1% في الفترة حتى مايو/ أيار».
وبلغ معدل التضخم في إسبانيا لمدة 12 شهراً المنسق مع الاتحاد الأوروبي 1.6%، انخفاضاً من 2.9% في مايو/ أيار، وأعلى قليلاً من متوسط توقعات المحللين الذين استطلعت «رويترز» آراءهم عند 1.5%. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6ea4zh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"