عادي

البطالة في منطقة اليورو تستقر عند 6.5% خلال مايو

15:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بقي معدل البطالة في منطقة اليورو في مايو/ أيار مستقراً عند 6.5% من القوى العاملة، وهو أدنى مستوى تاريخي له، بحسب بيانات نشرها معهد يوروستات، الجمعة.
ومؤشر البطالة في أدنى مستوياته منذ أن بدأ مكتب الإحصاءات الأوروبي تسجيل هذه الأرقام في أبريل/ نيسان 1998 في الدول التي اعتمدت العملة الواحدة.
ومعدل البطالة في تراجع بمقدار 0.2 نقطة بالمقارنة مع مايو/ أيار 2022. وبلغت نسبة البطالة في مجمل الاتحاد الأوروبي 5.9% في مايو/ أيار، بعد 6% في أبريل/ نيسان.
وسجلت نسبة البطالة تراجعاً كبيراً في أوروبا منذ منتصف 2021 بفضل الانتعاش الاقتصادي القوي بعد فترة تفشي وباء كوفيد، وما واكبها من انكماش تاريخي.
وبالرغم من تسجيل انكماش طفيف مجدداً في منطقة اليورو في نهاية 2022 ومطلع 2023 نتيجة عواقب الحرب في أوكرانيا والتضخم الحاد، شهدت البطالة انكفاء طفيفا.
وبلغ عدد العاطلين عن العمل في دول الاتحاد الأوروبي الـ27 حوالى 12.94 مليون رجل وامرأة في مايو/ أيار، بينهم 11.01 مليونا في الدول العشرين التي تعتمد اليورو.
وبلغ معدل البطالة 7% في فرنسا، وهو مستواه في أبريل/ نيسان، و2.9% في ألمانيا. وسجلت أدنى معدلات بطالة في تشيكيا (2.4%) وبولندا (2.7%). أما المعدلات الأعلى، ففي إسبانيا (12.7%) واليونان (10.8%).
وتستند بيانات يوروستات إلى تعريف مكتب العمل الدولي للبطالة. ويعتبر عاطلاً عن العمل كل شخص بدون وظيفة بحث بشكل نشط عن عمل خلال الأسابيع الأربعة السابقة وجاهز لبدء العمل خلال الأسبوعين التاليين. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mucymwzu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"