عادي
لدراسة «التمريض» و«الصيدلة»

«نافس» تبدأ توقيع عقود المنح بجامعة رأس الخيمة للطب

20:07 مساء
قراءة دقيقتين
خلال اللقاء مع الطلبة وأولياء أمورهم

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

بدأ برنامج تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس»، أمس، توقيع العقود مع الطلبة من خريجي الثانوية العامة، لدراسة تخصصي الصيدلة والتمريض في جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، خلال العام الدراسي القادم، ضمن الدفعة الثانية من برنامج «تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي».

وأكد د. اسماعيل مطالقة، رئيس الجامعة، أن الجامعة تضع كل خدماتها الأكاديمية وطاقاتها العلمية ومرافقها وإمكاناتها اللوجستية في خدمة برنامج «نافس» وطلبة الإمارات، المُسجلين في إطاره، في ظل شراكة استراتيجية تجمع بين الجامعة والبرنامج.

وأضاف أن الجامعة واحدة من رواد التعليم الطبي في الدولة، ما يوفر فرصة ذهبية للطلبة المواطنين للاستفادة القصوى من إمكانات الجامعة، وتأهيل كادر طبي على أعلى مستوى يخدم خطط الدولة. وقال: إن الشراكة مع «نافس» خطوة مهمة لدعم الطلبة المواطنين بالجامعة، ولديها طلبة من 50 دولة. وهذا التنوع الثقافي يمنح الطلبة المواطنين فرصاً عظيمة للاطلاع على ثقافات مختلفة والتعلم منها.

وقالت فاطمة الحوطي، مديرة إدارة التدريب وتنمية المهارات في «نافس»: إن المنح المقدمة من البرنامج لتخصصي بكالوريوس الصيدلة وبكالوريوس التمريض بلغت 100 مقعد، وهي أول دفعة مُخصصة للطلبة في جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية، حيث وقع الطلبة العقود بحضور «نافس»، مشيرةً إلى أن باب التسجيل مفتوح في المنح الدراسية ضمن التخصصين.ويقدم «نافس» منحاً كاملة ومكافآت شهرية للطلبة المواطنين، في برنامجي الصيدلة والتمريض.

وأكدت دعم القيادة الرشيدة لطلبة الإمارات للدراسة والتخصص والإبداع في القطاعات الحيوية، التي تخدم الدولة وأبناء الوطن والمقيمين على أرضه، وتُعزز معدلات التوطين بمختلف القطاعات، لاسيما القطاع الطبي، وتدفع مسيرة التنمية والاستدامة في ربوع الإمارات.

وأوضحت أن الدفعة الأولى في إطار البرنامج انطلقت العام الماضي 2022، بمشاركة 1417 طالباً مواطناً، ويعمل البرنامج حالياً على إطلاق الدفعة الثانية خلال العام الدراسي القادم 2023-2024، فيما يتواصل التسجيل في البرنامج حتى منتصف أغسطس القادم.

وبيّنت أن عدد الجامعات الحكومية والخاصة، التي ترتبط مع «نافس» بالشراكة في إطار البرنامج، حيث يدرس الطلبة المستفيدون، بلغ 7 جامعات.

وقالت: يوفر البرنامج مسارين للدراسة، هما المسار الأكاديمي لتخصصات البكالوريوس، في مجالات متعددة، منها التمريض، القبالة، الصيدلة، علوم المختبرات الطبية، التصوير الطبي، العلاج الطبيعي، طب الطوارئ، وتقنية التخدير، ومسار آخر في البرامج الصحية المساندة التخصصية، ويوفر دبلومات لمهن تخصصية مختلفة، منها المساعد الصحي، مساعد ممرض، فني صيدلة، فني مختبر، فني أشعة، فني العلاج الطبيعي، مساعد طبيب أسنان، ودبلوم في الخدمات الطبية الطارئة.

ويهدف برنامج «تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي» إلى استقطاب 2000 مواطن، خلال العام الجاري، والوصول إلى 10 آلاف مواطن بمختلف التخصصات الطبية بحلول 2026.

ويقدم البرنامج، الذي يستهدف حملة شهادات الثانوية العامة من المواطنين، منحاً دراسية ومكافآت شهرية، وفرص وظيفية بعد التخرج، ضمن الجهود الرامية إلى توفير فرص عمل للكفاءات الوطنية في القطاعات ذات الأولوية، ومنها القطاع الصحي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37m7ae75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"