عادي

إنذار حريق كاذب.. هبوط اضطراري لطائرة مصرية في كازاخستان

15:44 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة - «الخليج»
أعلنت السلطات المصرية الجمعة، أن طائرة تابعة لإحدى شركات الطيران المصرية هبطت في مطار «أكتوبي» بكازاخستان، بشكل اضطراري.
وأصدرت وزارة الطيران المدني المصرية بياناً رسمياً عبر «فيسبوك»، أوضحت خلاله أن طائرة تابعة لإحدى شركات الطيران المصرية الخاصة (ريد سي) من طراز بوينغ 737/800 قد هبطت اضطرارياً يوم الخميس بمطار أكتوبي بكازاخستان، نتيجة إنذار كاذب بجهاز الحريق الخاص بالطائرة بمخازن الحقائب.
وأشارت الوزارة إلى أن «الطائرة كانت متجهة من مطار شرم الشيخ إلى مطار نور سلطان بكازاخستان، وبعد الإقلاع بحوالي ثلاث ساعات ونصف انطلقت صافرات الإنذار، والتي تفيد بوجود حريق في مخازن الأمتعة بالطائرة، وعلى الفور تم التعامل مع هذا الإنذار على أنه حقيقي وتم اتباع جميع قواعد السلامة الجوية المعمول بها دولياً والتي تطلب إطفاء الحريق والهبوط في أقرب مطار».
وتابعت الوزارة أن «قائد الطائرة والطيار المساعد قاما بتفعيل نظام إطفاء الحريق وتوقفت جميع تحذيرات الإنذار على الطائرة، وتم اختيار أقرب مطار للهبوط وهو مطار أكتوبي بكازاخستان وهبطت الطائرة بسلام، وذلك حرصاً على سلامة الركاب والطائرة، ووفقاً للمعايير الدولية التي تنص عليها المنظمة الدولية للطيران المدني».
وبحسب البيان، فإنه «تم إنزال جميع الركاب وإخلاء مخازن الأمتعة من الحقائب، كما قام المهندس المرافق للرحلة بتطبيق كافة إجراءات الصيانة والسلامة مع قوات الإطفاء التابعة للمطار والذين قاموا بفحص ومعاينة الطائرة، حيث تبين وجود عطل بجهاز الحريق بقمرة القيادة، وتم التأكد من عدم وجود أي آثار لحريق أو دخان في أي من مخازن الأمتعة وأنه إنذار كاذب».
وراجعت سلطات المطار كافة الإجراءات التي تمت من قبل الشركة، وتم التصريح لها بالإقلاع مرة أخرى بعد التأكد من تطبيق كافة المعايير الدولية للصيانة والسلامة الجوية، استكملت الطائرة رحلتها إلى مطار نور سلطان بكازاخستان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4buj86zf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"