عادي

سياحة صيفية في أرجاء تركيا

22:12 مساء
قراءة 3 دقائق

إعداد: خنساء الزبير

تركيا من مناطق العالم المملوءة بالآثار القديمة التي تشهد على سلسلة من الإمبراطوريات، وتمتد البلاد من آسيا إلى أوروبا، ما يجعلها تتسم بسمات الشرق والغرب في آنٍ واحد.

كما أن ثقافتها النابضة بالحياة، وأطعمتها الشهيرة، وتاريخها الواسع، يبهر كل من يقوم بزيارتها، هذا إلى جانب مناظرها الطبيعية من البحر الأبيض المتوسط المشمس إلى الجبال العظيمة.

مسجد آيا صوفيا

الصورة

أحد أشهر المباني في إسطنبول ومزين بالديكور الداخلي المهيب.

واشتهر بأنه أحد أجمل المباني في العالم، وبناه الإمبراطور البيزنطي جستنيان في عام 537 م، ويشتهر بأنه أعظم إنجاز معماري للإمبراطورية البيزنطية، وظل أكبر كنيسة في العالم لمدة 1000 عام.

ويبرز الجزء الأكبر من الخارج من خلال المآذن الدقيقة التي أضيفت بعد الفتح العثماني، ويتسم التصميم الداخلي بالفخامة.

أنطاليا

الصورة

يمكن التجول في الممرات الملتوية في البلدة القديمة أو الاستلقاء على الشاطئ أو الانطلاق في رحلات مملوءة بالتاريخ وسط أطلال التلال في المناطق النائية

الشاطئان الرئيسيان خارج المدينة هما جنة في الصيف ويجذبان المصطافين من جميع أنحاء أوروبا. في حين أن منطقة البلدة القديمة مكان رائع للاستكشاف، وهي تقع في وسط المدينة مباشرةً مع أزقتها المرصوفة بالحصى والمحاطة بقصور من الحقبة العثمانية.

كابادوكيا

الصورة

تمتع بالمناظر البانورامية من منطاد الهواء الساخن، والمشي لمسافات طويلة داخل وديان الصخور البركانية، والاستمتاع بالفن البيزنطي في كنيسة الكهف.

الوديان الصخرية السريالية المنحدرة في كابادوكيا هي حلم كل مصور.

وتعد تلال الجرف وقمم التلال موطناً للتموجات البانورامية من الصخور الشبيهة بالموجات أو القمم ذات الشكل الغريب التي تشكلت خلال آلاف السنين بواسطة الرياح والماء.

وإذا كنت لا ترغب في المشي لمسافات طويلة، للاستمتاع بالمناظر، فهذه واحدة من أفضل الوجهات في العالم لركوب منطاد الهواء الساخن.

قصر توبكابي

الصورة

يقع قصر توبكابي في إسطنبول، ويتسم بالفخامة بشكل لا يُصدق، فيأخذك إلى عالم السلاطين الخيالي.

وتعطي التصميمات الداخلية مع البلاط الفخم والديكور المرصع بالجواهر لمحة لا تُنسى عن التاريخ العثماني.

ويجب على الزائر ألا يفوت فرصة زيارة مبنى المجلس الإمبراطوري؛ حيث كان الوزير الأعظم يدير أعمال الإمبراطورية، وهنالك أيضاً مجموعة الأسلحة المعروضة في الخزانة الإمبراطورية ومجموعة عالمية من اللوحات المصغرة وغرف الحريم المبهرة التي صممها المهندس الشهير سنان.

باموكالي

الصورة

يمكن تسلق التراسات البيضاء الشهيرة والسباحة في المسبح العتيق ثم الاستمتاع بالمناظر من الطبقة العليا من فتحات المسرح

ومن عجائب تركيا الطبيعية الأكثر شهرة، شرفات الحجر الجيري الأبيض النقي في باموكالي («قلعة القطن» باللغة الإنجليزية) والتي تتدرج أسفل المنحدر، وتبدو وكأنها حقل ثلجي بعيد عن المكان وسط المناظر الطبيعية الخضراء.

وعلى الرغم من أن الترافرتين في حد ذاتها من أبرز معالم رحلة تركيا فإن الأطلال الشاسعة والمتنقلة لمدينة هيرابوليس اليونانية الرومانية، وهي مدينة سبا قديمة، منتشرة عبر قمة التل.

أفسوس

الصورة

هنالك مكتبة سيلسوس؛ حيث يمكن التجول، وأيضاً السير في كهوف المسرح الكبير، والتنزه وسط أطلال هذه المدينة القديمة،

وتتميز مدينة أفسوس بالأطلال العظمية الضخمة والطرقات ذات الأعمدة الرخامية.

وهي واحدة من أكثر المدن القديمة شهرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي لا تزال قائمة، وهي المكان المناسب لتجربة ما كانت عليه الحياة خلال العصر الذهبي للإمبراطورية الرومانية.

ويعود تاريخ المدينة إلى القرن العاشر قبل الميلاد، لكن الآثار الرئيسية التي نراها اليوم، تعود جميعها إلى العصر الروماني عندما كانت مركزاً تجارياً مزدهراً.

وعلى وجه الخصوص يشير كلٌ من مكتبة سيلسوس، ومجمع المنازل ذات الشرفات الجدارية والمسرح الكبير، إلى ثروة وأهمية أفسوس خلال الحقبة الرومانية.

وتستغرق رحلة مشاهدة معالم المدينة هنا نصف يوم على الأقل، لتغطية المعالم الرئيسية، إذا كنت ترغب حقاً في الاستكشاف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/pyy422ks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"