عادي

لتعزيز «الصداقة».. رئيس باراغواي المنتخب يعتزم زيارة تايوان

17:24 مساء
قراءة دقيقتين

تايبيه - أ.ف.ب

يزور رئيس باراغواي المنتخب سانتياغو بينيا تايوان هذا الأسبوع، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في تايبيه، الأحد، لتعزيز «الصداقة» بين الجزيرة وحليفتها في أمريكا الجنوبية.

وباراغواي واحدة من دول معدودة في أمريكا اللاتينية لا تزال تقيم علاقات دبلوماسية، وتعترف بالحكم الذاتي لتايوان، الجزيرة التي تعدها الصين جزءاً من أراضيها، وتعهدت العمل على استعادتها بالقوة إن لزم الأمر. وأوضحت الخارجية التايوانية أن بينيا سيصل، الثلاثاء، في زيارة تستمر خمسة أيام يلتقي خلالها نظيرته تساي إينغ-وين، وتسبق توليه منصبه في آب/ أغسطس.

وأشارت إلى أن «الزيارة تتزامن مع الذكرى السادسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين تايوان وباراغواي في 12 تموز/ يوليو».

وأكدت أن «باراغواي هي حليفنا الثابت في أمريكا الجنوبية، ودعمت بشكل حازم مشاركتنا في المجتمع الدولي لفترة طويلة.. الروابط والصداقة بين تايوان وباراغواي صلبة».

وباراغواي واحدة من 13 دولة فقط في العالم - والوحيدة في أمريكا الجنوبية - تعترف رسمياً بتايوان. وكان بينيا، الخبير الاقتصادي ووزير المالية السابق، تعهد خلال حملته الانتخابية بالمحافظة على العلاقات الدبلوماسية مع تايوان، على عكس منافسه إفراين أليغري الذي وعد بنقل الاعتراف الرسمي إلى الصين.

وقال بينيا في شريط فيديو نشر على «تويتر»: «نحن مصمّمون على المحافظة على صلات الصداقة هذه على مدى الأعوام الخمسة المقبلة»، مشيراً الى أنه سيسعى إلى وضع «أجندة ثنائية لتطوير وتعزيز الروابط التاريخية بين باراغواي وتايوان» بشكل إضافي.

وقامت دول عدة في أمريكا اللاتينية، خلال الأعوام الماضية، هي بنما والسلفادور وجمهورية الدومينيكان ونيكاراغوا وهندوراس، بنقل اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56de2mkv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"