عادي
«سلامة مركبتك من سلامتك» بالتزامن مع بداية الصيف

37 حادثاً مرورياً بسبب «التعب والنعاس» خلال 2022

17:46 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

كشفت إحصاءات وزارة الداخلية، بأعداد الحوادث المرورية، بحسب الأسباب للعام الماضي 2022 في الدولة، تسجيل 37 حادثاً بسبب التعب والنعاس، توزعت بواقع 28 في إمارة أبوظبي، وحادثين في دبي، و4 في الشارقة، وحادث واحد في أم القيوين، وحادثين في رأس الخيمة.

وأوضحت أن «عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة» تسبب في وقوع 81 حادثاً بواقع 41 في أبوظبي و6 في الشارقة و11 في رأس الخيمة، و23 في الفجيرة. فيما أكدت الإحصاءات وقوع 11 حادثاً بسبب انفجار الإطار، منها 7 في العاصمة أبوظبي، وحادثان في دبي، وحادثان في رأس الخيمة. فيما تسبب «عدم إفساح الطريق» بوقوع 60 حادثاً.

وبينت الإحصاءات أن حوادث عدم إفساح الطريق، توزعت بواقع 43 في العاصمة أبوظبي، و11 في إمارة أم القيوين، و5 في رأس الخيمة، وحادث واحد في الفجيرة.

كانت الوزارة أطلقت، ممثلة بمجلس المرور الاتحادي حملة التوعية المرورية الثالثة لعام 2023، تحت شعار «سلامة مركبتك من سلامتك»، وتأتي بالتزامن مع بداية فصل الصيف وارتفاع الحرارة، وتستمر ثلاثة أشهر، لتعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الحوادث الناجمة عن إهمال إجراء الصيانة الدورية للمركبة، وأهمية عمل الفحوص اللازم، بما يضمن سلامتها وسلامة الركاب، حفاظاً على الأرواح، وتفادي الوقوع في حوادث وإصابات خطرة قد تنجم عنها وَفَيات وأضرار مادية ومعنوية جسيمة.

وأوضحت أن الحملة تشتمل على محاور عدة ناقشتها الاجتماعات السابقة، لاعتمادها ضمن الخطة المرورية الموحدة للعمل على تنفيذها بالتعاون مع الشركاء، حيث تركز على نصائح وتعليمات وإرشادات توعية، تتضمن أهمية التقيد بالسرعة المحددة على الطريق لضمان الوصول بأمان، وترك مسافة آمنة بين المركبات أثناء القيادة، والالتزام بتطبيق قانون السير والمرور على الطرقات، بما يعزز سلامة قائد المركبة والآخرين، والتأكد من صلاحية الإطارات وأنوار الإضاءة وإشارات تغيير الاتجاه للمركبة، وإجراء الفحص اللازم للمركبة والتأكد من صيانتها قبل السفر براً، مع ضرورة التقيد بالحمولة المسموح بها على سطح المركبة التي لا يتجاوز ارتفاعها 60 سنتيمتراً، لتفادي الاختلال وفقدان التوازن، وصعوبة السيطرة على المركبة، إلى جانب عدم ترك المواد والأدوات التي تحتوي على عناصر كيميائية قابلة للاشتعال وتتفاعل مع ارتفاع حرارة الجو، ما يؤدي إلى حرائق المركبات وإصابات خطرة.

وتأتي هذه الحملة ضمن استراتيجية الوزارة، وجهودها الرامية إلى تحقيق أعلى معدلات السلامة وتوفير الحماية والوقاية المرورية اللازمة لقائدي المركبات، بتوجيه رسائل توعية مباشرة وبثلاث لغات (العربية - الإنجليزية - الأوردو).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bde8z669

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"