عادي

العراق يتسلم قطعة أثرية عراقية آشورية من سويسرا

17:22 مساء
قراءة دقيقة واحدة
القطعة الأثرية
الطاقم الذي سلّم وتسلّم القطعة الأثرية العراقية

بغداد: زيدان الربيعي

تسلَّم القائم بالأعمال المؤقت لجمهورية العراق في بيرن د. محمد جواد مهدي، قطعة أثرية عراقية آشورية من فابيانه باراغا رئيسة الهيئة المتخصصة للنقل الدولي للممتلكات الثقافية التابعة للمكتب الاتحادي السويسري للثقافة.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان أن «القطعة الأثرية الآشورية تعود للقرن السابع قبل الميلاد، وهي عبارة عن جدارية مصنوعة من الصخور الجبسية منقوش عليها حصان وعربة تحمل ثلاثة أشخاص محاطين بأشجار النخيل، ويبلغ طول القطعة (64 سم)، وارتفاعها (41 سم) ويبلغ سُمكها ( 9سم)، وتقف على قاعدة معدنية».

وأعرب القائم بالأعمال في كلمة له بالمناسبة، عن «شكره وتقديره نيابة عن العراق وشعبه على إعادة القطعة الأثرية ومجموعة القطع الأثرية التي تم استلامها سابقاً»، مثمناً، «الجهود والاحترافية التي تبذلها الهيئة المتخصصة للنقل الدولي للممتلكات الثقافية والجهات السويسرية الأخرى في إعادة التراث العراقي»، موضحاً، أن «إعادة القطعة الأثرية تمثل إنجازاً كبيراً له أهمية عميقة لتاريخ العراق وتراثه الحضاري».

من جانبها، أوضحت فابيانه، أن «العلاقات الثقافية تمثل أولوية لبلادها، وأنها تعمل على مكافحة ومنع الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وتسهم في الحفاظ على التراث الثقافي العالمي وإعادتها إلى موطنها الأصلي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjy2chks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"