عادي

الولايات المتحدة تُدرج شركات لبيع برنامج تجسس في قائمتها السوداء

01:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

أدرجت الولايات المتحدة الثلاثاء في قائمتها السوداء أربع شركات يشتبه في أن حكومات استخدمت برمجياتها التجسسية لاختراق هواتف خصوم.

وأعلنت وزارة التجارة إدراج وحدتي «إنتيليكسا» في اليونان وأيرلندا، ووحدتي «سايتروكس» في المجر ومقدونيا الشمالية في قائمتها السوداء للكيانات، ما يمنع الأمريكيين من التعامل معها.

وقالت وزارة التجارة إن «إنتيليكسا» و«سايتروكس» عملتا على اختراق أنظمة معلوماتية إلكترونية، ما هدّد خصوصية وأمن أفراد ومنظمات حول العالم. وجاء الإجراء بعد اتّهام الشركتين اللتين تبيعان أجهزة المراقبة بتوفير برنامج تجسس تم العثور عليه في هواتف معارضين لحكومات.

بحسب شركة تالوس للأمن السيبراني تقف «إنتيليكسا» و«سايتروكس» وراء برمجية التجسس المسماة بريديتور.

وفي اليونان فرضت هيئة حماية البيانات في كانون الثاني/يناير غرامة على «إنتيليكسا» قدرها 50 ألف يورو لرفضها التعاون مع تحقيق بشأن استخدام برنامج «بريديتور» للتجسس على قادة للمعارضة اليونانية.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن إدراج الشركات الأربع في القائمة السوداء يندرج في إطار جهود أوسع نطاقاً تبذلها الإدارة الأمريكية للتصدي لمخاطر البرامج التجسسية التجارية. وحذّر من أن هذه البرامج التجسسية تنطوي على مخاطر متزايدة تهدد الأمن ومكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة، بما في ذلك أمن وسلامة الموظفين الحكوميين وعائلاتهم.

وشدّد الوزير على أن هذا البرنامج التجسسي استُخدم أيضاً للقمع ولانتهاك حقوق الإنسان، بما في ذلك ترهيب معارضين سياسيين وقمع المعارضة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bp37cjj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"