عادي
«الأبيض» يدشن مشواره في التصفيات المشتركة من الدور الثاني

أنظار آسيا تترقب قرعة كأس العالم 2026

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
منتخب الإمارات يترقب قرعة المونديال

تتجه أنظار القارة الآسيوية، اليوم، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث يجري الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا «السعودية 2027»

ويترقب منتخب الإمارات القرعة التي تشهد مشاركة 45 منتخباً في تصفيات مونديال 2026 الذي يقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث ستكون هذه المرة هي الثالثة التي تستخدم فيها منافسات الدورين الأول والثاني ضمن تصفيات كأس آسيا.

ويدشن «الأبيض» مشواره في التصفيات المشتركة من الدور الثاني، إلى جانب 27 منتخباً تأهلت بصورة مباشرة، بفضل تصنيف الاتحاد الدولي الصادر في شهر يوليو الحالي، والذي أسفر عن حلول «الأبيض» في المركز التاسع آسيوياً، بعد منتخبات كل من اليابان، إيران، أستراليا، كوريا الجنوبية، السعودية، قطر، العراق.

ويستهل 18 منتخباً احتلت التصنيف الأدنى المنافسة، من خلال الدور الأول في «التصفيات المشتركة». وأجرى الاتحاد الآسيوي تعديلاً على نظام التصفيات، في ظل رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً، للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وتملك قارة آسيا ثمانية مقاعد ونصف مقعد في المونديال، ويشهد الدور الأول للتصفيات تقسيم المنتخبات ال18 صاحبة المراكز الأدنى في تصنيف يوليو الحالي، على 9 مواجهات، بحيث يتقابل كل فريقين في مباراتي ذهاب وإياب.

وتتأهل المنتخبات التسعة التي تحقق الفوز في الدور الأول، من أجل المشاركة في الدور الثاني، لتنضم إلى 27 منتخباً، بحيث يوجد 36 منتخباً في الدور الثاني، يتم تقسيمها على 9 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب.

وتتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع، وتضمن في ذات الوقت الحصول على مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

ويجرى سحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث سيتم تقسيم المنتخبات ال18 على 3 مجموعات، وتضم كل مجموعة 6 منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقيين من خلال الدور الرابع من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت سيكون هناك مقعد تاسع متاح من خلال التأهل إلى الملحق العالمي، وفي المقابل، فإن المنتخبات ال18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في مجموعاتها خلال الدور الثاني من التصفيات المشتركة، تنتقل للمنافسة في الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4xm97mh2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"