عادي
تفوقت على 416 ألف منافس في تصفيات الدورة السابعة

ملاك عمراني بطلة لتحدّي القراءة العربي في المغرب

20:28 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

توّج تحدي القراءة العربي في دورته السابعة الطالبة ملاك عمراني، بطلة في المملكة المغربية، من بين 416403 طلاب وطالبات، مثلوا 5004 مدارس، وتحت إشراف 8500 مشرف ومشرفة قراءة، شاركوا في منافسات التظاهرة القرائية الأكبر باللغة العربية في العالم، وتنظمها مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، منذ إطلاقها عام 2015 بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.

وأعلن فوز الطالبة ملاك عمراني، من الصف السادس في مدرسة «مؤسسة الأمانة سلا» من منطقة «الرباط سلا القنيطرة» باللقب، خلال الحفل الختامي للدورة السابعة من تحدي القراءة العربي، الذي شهدته العاصمة المغربية الرباط، بحضور شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومشاركة الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، المدير التنفيذي لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، وعدد من المسؤولين والتربويين القائمين على المبادرة وذوي طلاب وطالبات مشاركين في التصفيات.

وفي الحفل الختامي، توّج مولاي حسن بوزكراوي، بلقب المشرف المتميز من منطقة درعة تافيلالت. ومدرسة الشريف الإدريسي من منطقة «العيون الساقية الحمراء» بلقب المدرسة المتميزة. وفي فئة أصحاب الهمم كان المركز الأول من نصيب الطالب عثمان أوبريك، من الصف الحادي عشر في ثانوية الليمون من منطقة الرباط سلا القنيطرة.

العشرة الأوائل

وضمت قائمة العشرة الأوائل التي اختارت منها لجان التحكيم الطالبة ملاك عمراني، عبد الرحمن غزالي من الصف السادس في مدرسة لبيرفيكسيون، التابعة لمنطقة فاس مكناس، وعلاء الرفاعي، من الصف السابع في مدرسة نور الفردوس (مراكش آسفي)، وابتهال المعرف، من الصف التاسع في ثانوية العقاد الإعدادية (طنجة تطوان الحسيمة)، وهاجر فهمي، من الصف الحادي عشر في ثانوية المتنبي سلا (الرباط سلا القنيطرة)، وفاطمة لباعلي، من الصف الثامن في ثانوية النصر الإعدادية (كلميم واد نون)، وفداء وعلي، من الصف التاسع في مدرسة عالم الامتياز (بني ملال خنيفرة)، والحنصالي فاطمة الزهراء، من الصف العاشر في ثانوية جابر بن حيان (الشرق)، وحورية فؤاد، من الصف الحادي عشر في ثانوية السلام التأهيلية (مراكش آسفي)، ومريم جهازي، من الصف الثالث في مدرسة يوسف بن تاشفين (الدار البيضاء سطات).

وسجلت الدورة السابعة مشاركة قياسية بلغت نحو 24.8 مليون طالب وطالبة من 46 دولة العالم، مثلوا أكثر من 188 ألف مدرسة، تحت إشراف نحو 150 ألف مشرف ومشرفة قراءة.

ترسيخ عادة القراءة

وثمن شكيب بنموسى، دور المبادرة في تشجيع القراءة لدى الطلبة في العالم العربي، متقدماً بالشكر لدولة الإمارات على «مواكبة ورعاية هذه المبادرات التربوية والثقافية المتميزة».

وقال «يتقاطع مشروع تحدي القراءة العربي مع مشاريع وبرامج وطنية أخرى رائدة انطلاقاً من قناعة راسخة لدينا مفادها أن القراءة مفتاح للتعلم والتحصيل والجودة، وسبيل لمعالجة تدني مستوى ومنسوب الثقافة ومواكبة مجتمع المعرفة الذي يؤدي إلى ضعف جودة مخرجات النظام التعليم».

تعزيز الحس الوطني

وأكد الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء أن «المبادرة تواصل تحقيق الإنجازات وفق رؤية تقوم على أهمية القراءة في عملية الثراء المعرفي وتطوير المهارات الشخصية والحصيلة الثقافية، باللغة العربية لدى الطلاب والطالبات في أي مكان من العالم، بما ينسجم مع أهدافها الاستراتيجية وفي مقدمتها تنمية الوعي العام بواقع القراءة العربي، وضرورة الارتقاء به لأخذ موقع متقدم عالمياً، وتعزيز الحس الوطني والشعور بالانتماء لمستقبل مشترك، ونشر قيم التسامح والاعتدال وقبول الآخر، وتكوين جيل من المتميزين والمبدعين القادرين على الابتكار في جميع المجالات».

ووجه التهنئة إلى أبطال تحدي القراءة العربي في المغرب وأسر الطلاب والطالبات، وجميع المؤسسات التعليمية في المملكة المغربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycyr8nj8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"