عادي

بسبب دعمها روسيا.. الاتحاد الأوروبي يشدّد عقوباته على بيلاروسيا

23:23 مساء
قراءة دقيقتين

بروكسل (أ ف ب)

أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس تشديد عقوباته على بيلاروسيا بسبب دعمها موسكو في حربها مع أوكرانيا، موسّعاً لائحته السوداء مع فرض قيود على الصادرات لا سيما تكنولوجيا المسيرات.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أن هذه العقوبات الجديدة التي أقرتها الدول ال27 بالإجماع تهدف إلى ضمان عدم الالتفاف على العقوبات ضد روسيا عبر بيلاروسيا من خلال استهداف سلع وتقنيات شديدة الحساسية.

هكذا، عززت الحظر المفروض على صادرات الأسلحة النارية وذخائر إلى هذا البلد، وكذلك مكونات وتكنولوجيا يمكن أن تكون موجهة للطيران وصناعة الفضاء، بما يشمل تصنيع المسيّرات.

في هذه المجالات يسعى الاتحاد الأوروبي إلى مواءمة العقوبات المفروضة على بيلاروسيا مع نظام العقوبات الأوروبي ضد روسيا.

من جانب آخر، سيقّيد الاتحاد الأوروبي أيضاً الصادرات إلى بيلاروسيا من السلع والتقنيات ذات الاستخدام المزدوج (مدنية وعسكرية)، وكذلك المكونات التي تستخدمها روسيا لشن حربها مثل الأجهزة التي تُستعمل أشباه موصلات، والدوائر الإلكترونية المتكاملة، ومعدات التصنيع والاختبار، والمكونات البصرية.

لكن تبقى هذه العقوبات الجديدة دون توصيات وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي لا تزال مقترحاته على الطاولة من أجل تشديدها في وقت لاحق، كما أكدت المفوضية.

استهداف ثلاث شركات حكومية

وتم استهداف ثلاث شركات حكومية بيلاروسية هي منتج معدات كهربائية، ومجموعة تعدين، ومجموعة بتروكيماويات، متهمة خصوصاً بقمع موظفيها الذين شاركوا في التظاهرات والإضرابات ضد النظام.

وشددّت الدول ال27 عقوباتها على نظام بيلاروسيا بعد بدء اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022، واتهمت بيلاروسيا بالسماح لروسيا باستخدام أراضيها لا سيما أمام قواتها المتجهة نحو كييف.

بصفة عامة، باتت عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد بيلاروسيا تستهدف الآن 233 شخصاً و37 كياناً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mtrrewff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"