عادي

روسيا تفتتح قنصلية خدمية في شمال قبرص

23:27 مساء
قراءة دقيقتين

نيقوسيا - (أ ف ب)

أعلن أرسين تاتار، رئيس «جمهورية شمال قبرص التركية»، «التي لا تعترف بها سوى أنقرة»، الأربعاء أنّ روسيا قرّرت فتح قنصلية خدمية في شمال الجزيرة المتوسطية الذي تسيطر عليه تركيا.

وقال تاتار لصحيفة «غوندم كيبريس» إنّ الروس «باشروا إجراءات لفتح مكتب خدمي. إنجلترا لديها أصلاً مكتب. لا مشكلة بالنسبة لنا إذا حذت روسيا حذوها. هناك العديد من الروس هنا، ومن الطبيعي أن يفتحوا مكتباً. سيكون أمراً جيداً».

وصرّح «وزير الخارجية» القبرصي التركي تحسين إرتوغرول أوغلو لتلفزيون تي آر تي التركي، أنّ «هذا الموضوع كان مطروحاً منذ عام. تريد روسيا فتح مكتب لتقديم خدمات قنصلية لرعاياها. سيكون في شكل مكتب، لكن لا ينبغي تفسير ذلك على أنه اعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية».

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس هذا النبأ عن القناة التلفزيونية، وحرصت على التأكيد بأنه «لا خلفيات سياسية إطلاقاً وراء هذا القرار».

ويأتي هذا القرار في مرحلة دبلوماسية يكثّف فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جهوده لإعادة تجديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، داعياً الغربيين إلى «الوفاء بوعودهم».

ويتعلق الأمر خصوصاً برفع العقوبات التي تعيق تصدير المنتجات الزراعية الروسية.

وأعرب أردوغان، الراعي والضامن لمبادرة البحر الأسود مع الأمم المتحدة، عن أمله في زيارة نظيره الروسي فلاديمير بوتين لتركيا «الشهر الحالي».

وكان بوتين رفض تمديد اتفاقية البحر الأسود التي انتهى تطبيقها في 17 تموز/يوليو، وسمحت لأوكرانيا بتصدير حبوبها لمدة عام.

و«قبرص مقسّمة منذ أن سيطرت القوات التركية على الجزء الشمالي منها في عام 1974، رداً على انقلاب قام به القبارصة اليونانيون القوميون لتوحيد الجزيرة مع اليونان»، بحسب «فرانس برس».

وافتتح الرئيس أردوغان مؤخراً في الشطر الشمالي من قبرص مطاراً جديداً، أكبر بستّ مرات من المطار السابق، يمكنه استقبال عشرة ملايين مسافر سنوياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypyusjtf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"