عادي
أنشأت بنكاً استثمارياً داخلياً للظفر بالصفقات

«فاينانشال تايمز»: «أدنوك» تسعى لاستثمار 50 مليار دولار حول العالم

15:40 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أحمد البشير

قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» إن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» جمعت ما يقرب من 50 من مديري الصفقات في فريق استثماري، وتسعى إلى تحقيق صفقات بقيمة 50 مليار دولار تقريباً كجزء من دفعها لتنويع أعمالها والتوسع عالمياً.
وجمعت «أدنوك»، مجموعة من المواهب في «وول ستريت» ضمن فريق يشكل بنكاً استثمارياً داخلياً، وفقاً لمصادر مطلعة نقلت عنها الصحيفة.
وأصبح الفريق الاستثماري الذي يقوده كلاوس فروليش، المدير السابق في «مورغان ستانلي»، إحدى أهم الوحدات الداعمة لاستراتيجيات الشركة، حيث وصفه المطلعون بأنه أقرب إلى «بنك استثماري داخلي».
ووفقاً للصحيفة، برز سعي «أدنوك» وراء عمليات استحواذ بمليارات الدولارات في إطار استراتيجيات المجموعة منذ تولي سلطان الجابر منصب الرئيس التنفيذي، كما تجري الشركة مجموعة من الصفقات مع شركات «براسكيم» البرازيلية للكيماويات، و«أو إم في» النمساوية، بالإضافة إلى «كوفيسترو». وقال أحد المصرفيين المطلعين إن الفريق الاستثماري في الشركة متحمس جداً، حيث إنه ممنوح الضوء الأخضر للخروج والبحث عن الاستثمارات المجزية.

  • محفظة عالمية

ويمثل هذا التحول أحدث خطوة في مشروع تحول أدنوك من شركة منتجة للنفط والغاز تدر أرباحاً عالية، إلى شركة تطمح لبناء محفظة عالمية تشمل تصنيع الكيماويات والبلاستيك وغيرها.
وخصصت «أدنوك» 150 مليار دولار من النفقات الرأسمالية على مدى السنوات الخمس المقبلة لتوسيع إنتاجها من النفط والغاز، مع تخصيص 15 مليار دولار لحلول منخفضة الكربون على مدى فترة أطول.
وفي عام 2019، باعت «أدنوك» حصصاً في خطوط أنابيبها إلى «بلاكروك» و«كيه كيه آر» في صفقة بلغت قيمتها 4 مليارات دولار لتمويل استراتيجية ضمن خطة أوسع لتوليد النقد من الأصول الحالية والشراكة مع مجموعات دولية رائدة. وعلى مدار العامين الماضيين، قامت الشركة بطرح خمس شركات فرعية لها للاكتتاب العام بقيمة سوقية مجمعة تبلغ 140 مليار دولار تقريباً.
وبحسب الـ«فاينانشال تايمز»، لا تسعى الشركة فقط للاستحواذ على شركة «كوفيسترو» بقيمة 13 مليار يورو، والدخول في عرض مشترك للاستحواذ على شركة «براسكيم»، بل لديها خطة طموحة لدمج قسم صناعة المواد الكيميائية لديها مع قسم «أو إم في» النمساوي، في صفقة قد تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 30 مليار دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymsd7hvz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"