عادي

كيف تستمتع برحلات السفر بالسيارة؟

23:36 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: راندا جرجس

يتزامن التخطيط للقيام برحلات السيارة مع فصل الصيف وموسم الإجازات، ويستخدم معظم العائلات سياراتهم الخاصة للقيام بذلك، وخاصة عند زيارة الأماكن الموجودة داخل الدولة الواحدة، ولكن في بعض الحالات لا ينتبه المسافرون لمتطلبات رحلات الطرق لمسافات الطويلة، ولذلك ينصح الخبراء بمجموعة من الإرشادات والخطوات لخوض تجربة ممتعة والوصول إلى الوجهة المقصودة بشكل مريح وآمن.

مخزون الطاقة

يُعد الإرهاق من أهم المشكلات التي يمكن أن يواجهها الشخص الذي يقود السيارة أثناء الرحلة، ولذلك يجب الحصول على 7ساعات على الأقل من النوم لليلتين متتاليتين قبل الرحلة لتأمين مخزون الطاقة للجسم، كما يحذر المختصون من القيادة في فترة القيلولة النهارية بين الساعة 1 والساعة 3 ظهراً، حيث تكون درجة حرارة الجسم منخفضة ويشعر الناس بالنعاس بشكل طبيعي.

وجبات خفيفة

يجب الحرص على التزود بالمياه المخزنة بشكل جيد للحصول على أقصى قدر من الطاقة، والأطعمة الصحية المتنوعة التي تحتوي على عدد من الفيتامينات، لتأمين الوجبات الخفيفة خلال القيادة لمسافات طويلة، ووجدت الدراسات أن الجزر واللوز من المصادر الطبيعية التي تعزز الشعور باليقظة، كما يساهم مضغ العلكة في زيادة الدورة الدموية والتيقظ.

تمدد الساقين

يشير خبراء الصحة إلى ضرورة التوقف والنزول من السيارة والقيام بتمارين تمدد الساقين كل ساعتين أو ثلاث، ويُنصح بها في نفس أوقات الوجبات أو يمكن تحديد وقتها بحيث تتمكن العائلة من مشاهدة أماكن مثيرة للاهتمام على الطريق أثناء الرحلة.

توقف القيادة

يجب التأكد من ضبط مقعد السائق بشكل يناسب الجسم والجلوس مستقيماً، بحيث يكون مريحاً ومائلاً ليسمح بأقصى قدر من تدفق الدم، ويلفت الخبراء إلى ضرورة التوقف عن القيادة في حال الشعور بقدوم «غفوة»، وأخذ نفس عميق وفحص الجسم للبحث عن مصدر التوتر، وعند الإحساس بألم في أحد الفخذين يجب على السائق الاتكاء على الجانب الآخر.

حقيبة الإسعافات

تتصدر حقيبة الإسعافات الأولية قائمة أولويات الأشياء التي يجب اصطحابها والحرص على تواجدها في داخل السيارة بشكل عام، وعند السفر الطويل بشكل خاص، ويُفضل تواجدها بداخل السيارة في حقيبة الظهر.

رائحة النعناع

يوصي الخبراء باستخدام معطر السيارة الذي يحتوي على رائحة النعناع، خلال القيادة لمسافات طويلة، ويمكن استنشاق القليل منها عند الحاجة إلى زيادة الطاقة، حيث وجدت الدراسات أن هذه الرائحة تقلل من الشعور بالتعب وتزيد من التيقظ.

ألغاز وألعاب

يمكن أن يُحدث السفر لمسافات طويلة مشاحنات وخاصة بين الأطفال، ما يؤدي إلى تفاقم إجهاد السائق وتشتت انتباهه في بعض الأحيان، لذا يمكن توفير بعض القصص والألغاز والألعاب التي تناسب السيارة لتمضية الوقت بشكل ممتع، وتشير الدراسات إلى أن الاستماع إلى الكتب المسجلة يساهم في إبقاء الدماغ نشطاً من دون الشعور بالنعاس أو الإلهاء والتعرض لخطر الحوادث.

وشاح الرقبة

وجدت الدراسات أن السفر لمسافات طويلة يمكن أن يتسبب في التعرض لجفاف الفم أو الأنف، لذا يُنصح بأخذ وشاح كبير للرقبة ووضعه على جزء من الوجه عند النوم في السيارة، مع ضرورة ارتداء ملابس فضفاضة تشعر فيها بالراحة، وحذاء مناسب لتجنب انتفاخ القدمين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4nbzz6rv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"