عادي
مسؤولون أمريكيون: عدد قتلى القوات المتحاربة يقترب من 500 ألف

روسيا تدمّر مسيّرات أوكرانية فوق موسكو والبحر الأسود

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

أكدت روسيا، أمس الجمعة، أنها دمرت مسيّرات أوكرانية فوق موسكو والبحر الأسود، حيث تزايدت الهجمات المماثلة في الأسابيع الأخيرة، في سياق الهجوم الأوكراني المضاد وبعد وقف موسكو العمل باتفاق تصدير الحبوب منتصف يوليو/تموز، فيما كشف مسؤولون أمريكيون عن أن عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الحرب بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022 يقترب من 500 ألف.

ووقعت هذه الهجمات فيما أكد مسؤول روسي، أن القوات الأوكرانية توغّلت إلى الضفة اليسرى لنهر دنيبر الواقع تحت سيطرة الجيش الروسي والتي تشكّل جبهة قتال في جنوب أوكرانيا.

وقال رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين: «هذه الليلة، دمّرت قوات الدفاع الجوي طائرة مسيّرة. سقط هيكلها في منطقة مركز المعارض ولم تتسبب بأضرار كبيرة للمبنى».

انهيار جزئي لمبنى 

ولاحظ مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية انهياراً جزئياً لجدران خارجية في الموقع.

وأشار سوبيانين إلى عدم سقوط أي ضحايا.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، نفّذت كييف الهجوم عند الساعة 04,00 صباحاً بالتوقيت المحلي (01,00 ت غ) واستهدف مواقع في موسكو والمنطقة. ويستضيف مركز المعارض الواقع في غربي العاصمة الروسية على مسافة 5 كيلومترات من الكرملين، معارض للمهنيين، بحسب موقعه الإلكتروني.

وأشارت وكالة «تاس» الروسية للأنباء إلى أن المجال الجوي قرب مطار فنوكوفو الدولي في موسكو أغلق لفترة وجيزة.

وتتزايد هجمات الطائرات المسيّرة داخل الأراضي الروسية منذ أسابيع من دون التسبب بأضرار أو إصابات في معظم الأحيان، وتستهدف العاصمة بشكل خاص.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في نهاية يوليو أن الحرب تصل إلى الأراضي الروسية.

هجوم جديد 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأول الخميس، أنها أحبطت هجوماً أوكرانياً بمسيّرات بحرية على سفنها الحربية في البحر الأسود، في أحدث هجوم على أسطولها في الممر المائي المضطرب.  ويتبادل الطرفان الروسي والأوكراني، الهجمات في البحر الأسود منذ انسحاب روسيا منتصف يوليو من اتفاق تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: «الخميس عند الساعة 22,55 (19,55 ت غ)، قامت القوات المسلحة الأوكرانية بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفن أسطول البحر الأسود بزورق بحري مسيّر».

وأضافت: «السفن كانت تقوم بمهمات مراقبة الملاحة في الجزء الجنوبي الغربي من البحر الأسود على مسافة 237 كيلومتراً جنوب غربي سيفاستوبول».

وتضم سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم قاعدة أسطول البحر الأسود الروسي.

وذكرت الوزارة أن سفينتي الدورية بيتليفيا وفاسيلي بايكوف دمرتا الزورق المسيّر قبل أن يصل إلى هدفه.

ويأتي هجوم الخميس، بعد ساعات من وصول أول سفينة شحن مدنية إلى إسطنبول آتية من أوكرانيا عبر البحر الأسود في تحدٍ للحصار الروسي، وفق مواقع تتبع حركة الملاحة.

وكثّفت روسيا هجماتها على البنى التحتية الأوكرانية في الدانوب والبحر الأسود منذ انسحابها من الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في صيف 2022.

فرقة تعبر نهر دنيبر

وأعلن حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو، أمس الجمعة، مقتل شخص واحد في مدينة تشاسيف يار، بدون أن يقدّم مزيداً من التفاصيل.

من جهتها، أقرّت الإدارة الروسية في منطقة خيرسون (جنوب أوكرانيا) أمس الجمعة، بأن فرقة كوماندوس أوكرانية عبرت نهر دنيبر الذي يشكّل خط الجبهة في هذه المنطقة واحتلّت مواقع بشكل مؤقت.

وقال المسؤول الروسي المحلي فلاديمير سالدو لوكالة «تاس» الروسية للأنباء: «تمكّنت بعض فرق المخرّبين من الاختباء في محيط بلد ة كوزاتشي لاغيري التي تسيطر عليها قوات موسكو».

على صعيد آخر، كشف مسؤولون أمريكيون، عن أن عدد القتلى والجرحى من القوات الأوكرانية والروسية منذ بدء الحرب بأوكرانيا في فبراير/شباط 2022 يقترب من 500 ألف.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muccrbb7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"