عادي

كيف تتجاوز تزاحم الأفكار؟

22:42 مساء
قراءة دقيقتين
تزاحم الأفكار

الشارقة: راندا جرجس

يؤدي ازدحام الأفكار في العقل إلى تحمله أكثر من طاقته، حيث إن كثرة الأشياء وضرورة إنجازها في زمن محدد، تسببان الإجهاد وعدم التركيز، والتهديد بضعف الذاكرة على المدى القصير، كما يلجأ الإنسان إلى الإفراط في التفكير نتيجة التعرض للضغوط المختلفة ومشكلات الحياة، ما يؤدي إلى الاضطرابات النفسية وزيادة القلق والتوتر والأرق وصعوبة في النوم، وربما تتطور الحالة إلى الإصابة بالاكتئاب، ولذلك ينصح خبراء الصحة النفسية ببعض الطرق الفعالة لتجنب هذه المشكلة وتجاوز تزاحم الأفكار.

  • تخصيص وقت لتفريغ الأفكار في ورقة كبيرة بيضاء بدون أسطر، عن طريق استخدام أقلام عريضة والتعبير عن ما يدور في العقل بالرسومات أو الكلمات القليلة.
  • يؤكد أطباء الصحة النفسية، أن الحد من الاستخدام المفرط للأجهزة التكنولوجية والهواتف الذكية والشاشات الإلكترونية، يلعب دوراً مهماً في التخلص من زحمة الأفكار والقلق، وخاصة قبل النوم بساعتين.
  • تسهم قراءة الكتب أو القصص والروايات، أو أخذ حمام دافئ قبل النوم، في التخلص من الأرق والحصول على النوم العميق والهادئ.
  • يعد الخروج في نزهة أو عطلة أسبوعية، من أهم النصائح الفعالة التي تجدد الحالة النفسية، وبالتالي التخلص من زحمة الأفكار السلبية.
  • تشير الدراسات العلمية إلى أن رياضة المشي تسهم بشكل كبير في التخفيف من ازدحام الأفكار، حيث يستطيع الشخص التفكير بهدوء في الهواء الطلق، وكذلك بعض الرياضات الأخرى مثل: السباحة والتمارين الهوائية، كما تفيد أيضاً ممارسة تمارين التنفس العميق، في التأثير بشكل إيجابي في الجسم، وتعزز وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وبالتالي الاسترخاء وتخفيف التوتر والقلق، ويتم ذلك من خلال حبس الهواء أثناء الشهيق لفترة زمنية محددة، ثم إخراجه عبر الزفير، مع تكرار هذا التمرين أكثر من مرة في اليوم.
  • وجدت الأبحاث أن ممارسة التمارين الذهنية تلعب دوراً مهماً وأساسياً في تجديد طاقة الجسم، والتخلص من المشكلات السلبية، ومن أبرزها تمارين «اليوغا» التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر والشد العصبي، وانشغال العقل بالتركيز في حركات أخرى، ما يعمل على تشتيت الذهن، والتغلب على تشوش الأفكار وتزاحمها.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjpa9kjt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"