عادي

تشياني: مستعدون للحرب ولن نستسلم لـ«إيكواس»

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين

(الخليج - وكالات)
دعا رئيس المجلس العسكري بالنيجر، الجنرال عبدالرحمن تيشاني، الشعب إلى التأهب لمواجهة أي تدخل عسكري محتمل، متعهداً عدم الاستسلام للعقوبات المفروضة من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) المطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد بازوم.
وجاء بيان تشياني بعد ساعات من لقاء وفد من «إيكواس» بالرئيس بازوم في نيامي عاصمة النيجر، السبت، ولإجراء محادثات مع المجلس العسكري، في الوقت الذي يسعى فيه التكتل إلى إنهاء انقلاب 26 يوليو/تموز الماضي.

وشكر رئيس المجلس العسكري بالنيجر مالي وبوركينا فاسو وغينيا على مساعدتها للبلاد، متعهداً بحماية الشعب والمنطقة والقيام بما يلزم لرد أي عدوان، داعياً في الوقت نفسه القوى السياسية إلى حوار وطني وتقديم رؤيتها خلال 30 يوماً، متعهداً بأن الفترة الانتقالية في النيجر لن تدوم أكثر من 3 سنوات.
وقال تشياني: «نحظى بدعم الشعب والكثير من دول الجوار، ونهدف إلى ترسيخ الحكم الرشيد والعودة للديمقراطية»، نافياً أي مطامع في السلطة، مشدداً: «لا نسعى للسلطة لكن لن نقبل بإخضاع إرادة الشعب»

وتابع: «الأنظمة التي تدعي الديمقراطية مارست الكثير من الفساد. جاهزون للدخول في أي حوار يقبله الشعب». واعتبر الرجل القوي في النيجر أن عقوبات «إيكواس» تريد إخضاع البلاد، ولن يسمح بذلك، محذراً من أن أي تدخل عسكري سيؤثر في كل دول المنطقة.
وشدد رئيس المجلس العسكري على أن شعب النيجر متحد أكثر من أي وقت مضى لمواجهة الإرهاب، متهماً «إيكواس» بالسعي لتقسيم النيجر وشعبها عبر عقوبات «غير إنسانية»، وأضاف: «أي تدخل من دول إيكواس سنعتبره احتلالاً ولن نستسلم للعقوبات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49csu3j8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"