عادي
ألقى الضوء على استراتيجية الطاقة النظيفة 2050

مجلس دبي للشباب يناقش أهمية «COP28» لمواجهة التغير المناخي

18:21 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
نظم مجلس دبي للشباب بالتعاون مع مجلس شباب هيئة كهرباء ومياه دبي، حلقة شبابية بحضور عبدالله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، وسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وأحمد بن مسحار المهيري، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات في دبي، ومشاركة مكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات في مؤتمر الأطراف «COP28» وأعضاء مجالس الشباب من القطاعين الحكومي والخاص.


  • البسطي: الاستثمار في الشباب وإشراكهم في البناء
  • سعيد الطاير: الإمارات استحدثت دور رائد اﻟﻤﻨﺎخ
  • أحمد بن مسحار: دور مهم للمنظومة التشريعية
  • حسن سبت: التعاون يلعب دوراً فاعلاً لتحقيق الرؤى

وناقشت الحلقة الشبابية التي أقيمت في المركز الإبداعي بأبراج الإمارات تحت عنوان «التحول نحو مستقبل مستدام»، عدداً من المحاور والمواضيع المتعلقة بالاستدامة البيئية، وأهمية التعاون الدولي ومؤتمر الأطراف «COP28» في مواجهة تحديات التغير المناخي، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 الساعية لجعل إمارة دبي مدينة مستدامة وذكية.
وقال عبدالله محمد البسطي: «تأتي هذه الحلقة كجزء من الجهود الرائدة التي تبذلها حكومة دبي، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، للاستثمار في الشباب وإشراكهم في بناء وتطوير مستقبل مزدهر، وتشجعيهم على توظيف العلم والمعرفة والابتكار لتحقيق مستقبل مستدام».

الصورة
عبدالله محمد البسطي
  • مشاريع استراتيجية

قال سعيد محمد الطاير: «الشباب هم عماد الحاضر وأمل المستقبل الذين سيتولون قيادة جهود الاستدامة وتحقيق رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات التي تستعد لاستضافة «COP28» في نوفمبر المقبل، وتعد في طليعة الدول التي استحدثت دور رائد اﻟﻤﻨﺎخ ﻟﻠﺸﺒﺎب، ﻷول ﻣﺮة ﻓﻲ ﺗﺎرﯾﺦ ﻣؤﺗﻤﺮ اﻷطﺮاف، حيث ﻧﻜثف جهودنا ﻟﺘﺮﺳﯿﺦ ﻣﺸﺎرﻛﺔ اﻟﺸﺒﺎب، وﺗﻤﻜينهم ﺑﺎﻟﻤﻌﺎرف واﻟﺘﻘﻨﯿﺎت واﻟمهارات واﻟﻔﺮص، ودﻋم ﻣﺒﺎدراتهم ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻨﺎﺧﻲ، ﻟﯿكونوا ﺷﺮﻛﺎء ﺣﻘﯿﻘﯿﯿﻦ ﻓﻲ ﺑﻨﺎء اﻟﻮطﻦ».
وأوضح أن «COP28» يعد فرصة عالمية لتعزيز التعاون الدولي في مكافحة تغير المناخ، ومناقشة سبل الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، وتطوير الحلول المبتكرة لمكافحة آثار التغير المناخي، كما سيوفر منصة للحكومات والشركات والمجتمع المدني لتبادل الخبرات والرؤى.

الصورة
سعيد الطاير
  • منظومة تشريعية

قال أحمد بن مسحار المهيري: «جاءت مشاركتنا في الحلقة الشبابية إيماناً منا بأهمية تمكين الكوادر الشبابية في مجال العمل المناخي وحماية البيئة، وشكّل هذا الحدث منصةً لتسليط الضوء على دور المنظومة التشريعية في معالجة التحديات المناخية والبيئية، وتطوير قنوات التنسيق وتبادل الرؤى والخبرات بين مجالس الشباب ضمن مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص حول سبل معالجة القضايا البيئية التي تلقي بظلالها على العالم اليوم. وقدّم مجلس الشباب بالأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات خلال الحلقة ورشةً حول الأضرار البيئية وآلية معالجتها تشريعياً، والتجربة الرائدة للدولة على هذا الصعيد».

الصورة
أحمد بن مسحار
  • برنامج متكامل

وتضمنت الحلقة الشبابية ورشة عمل مقدمة من قبل مجلس شباب الأمانة العامة للجنة العليا للتشريعات بدبي عن الأضرار البيئية وآلية معالجتها تشريعياً، حيث تم التطرق لأبرز الأضرار البيئية التي تواجه البيئة الطبيعية في العالم بشكل عام، بفعل التطور السريع وآثار تغير المناخ والاحتباس الحراري وتسليط الضوء على جهود دولة الإمارات للتصدي لها تشريعياً.
كما قدمت شركة «3DXB GROUP» الأولى في المنطقة لخدمة قطاع الإنشاءات عبر الطباعة ثلاثية، ورشة عمل تطرقت إلى مستقبل التشييد بهدف إحداث تغيير إيجابي في قطاع المقاولات والتشييد في المنطقة.

  • حلول عملية

من جانبه قال المهندس حسن سبت، رئيس مجلس دبي للشباب: «سعياً منا لتحقيق توجيهات القيادة الرشيدة ومواكبة جهودها من قبل الشباب وإلهامهم في العمل المناخي، نظمنا حلقة شبابية بعنوان التحول نحو مستقبل مستدام، بهدف مناقشة مواضيع الاستدامة البيئية وأهمية التعاون الدولي واستضافة مؤتمر (COP28)، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لدفع عجلة التغيير نحو مستقبل مستدام يلبي احتياجات الأجيال القادمة».

الصورة
حسن سبت
  • منصة حوارية

تعتبر الحلقة الشبابية إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، منصة حوارية تنظم بصورة دورية في مواقع مختلفة ويتم فيها عرض أفضل الممارسات ومناقشة أهم الموضوعات ذات العلاقة بالشباب وتطلعاتهم والتحديات التي يواجهونها، وذلك بهدف الخروج بحلول عملية وأفكار مبتكرة وسياسات فعّالة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ch529ey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"