التكنولوجيا مسار عملي لصافي انبعاثات صفري

22:19 مساء
قراءة 3 دقائق

ميكيلي مونتيكيو *

أشار تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، إلى إمكانية تقليل انبعاثات الكربون العالمية، بحوالي 17%، بالاستفادة من التكنولوجيا الرقمية.

برزت التكنولوجيا بصفتها أحد المسارات السريعة الرئيسية، لتحقيق صافي انبعاثات صفري، وذلك بالتزامن مع تصاعد الضغط على الشركات، في مختلف أنحاء العالم، لاتخاذ إجراءات عاجلة للحدّ من الانبعاثات، والالتزام بالأهداف طويلة الأمد لتقليل الكربون، وبناءً على ذلك، تلعب العلامات التجارية في مجال التكنولوجيا أحد أكثر الأدوار حيويةً في مساعدة القطاعات والمستهلكين، لتحقيق هذه الأهداف الطموحة، بما يعود بالفائدة على البيئة وأعمالهم في آن معاً.

وتتمتع «آيسر» بالسبق في هذا القطاع، إذ تتصدر جهود خفض الانبعاثات، وصولاً إلى تحقيق صافي انبعاثات صفري، بحلول عام 2050، بالاعتماد على استراتيجية مبتكرة، ترتكز على ثلاثة جوانب، العمليات والمنتجات وسلسلة القيمة.

تؤكد الأرقام المتوافرة في هذا القطاع، الحاجة الماسّة لتقليل الانبعاثات، إذ أشار تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، الوكالة التابعة للأمم المتحدة، إلى إمكانية تقليل انبعاثات الكربون العالمية، بحوالي 17%، بالاستفادة من التكنولوجيا الرقمية. ووجد استطلاع أجرته مجموعة بوسطن الاستشارية، أن المؤسسات التي اعتمدت الحلول الرقمية لقياس هذه الانبعاثات، ازدادت احتماليتها، بمقدار 2.2 مرة، قياساً بنظيراتها لقياس الانبعاثات بصورة شاملة، وبمقدار 1.9 مرة لتقليل الانبعاثات، بما يتماشى مع طموحاتها.

وجنت «آيسر» ثمار مساعيها المبكّرة في جوانب العمليات، وتنفيذ الممارسات الموفّرة للطاقة، والتنقل الأخضر، وتقليل النفايات الناجمة عن العمليات، ما انعكس على شكل تقليل الانبعاثات بصورة كبيرة، حيث حصلت، منذ عام 2015، على أكثر من 40% من الكهرباء، عن طريق مصادر متجددة، من خلال بناء مواقعها الخاصة لألواح الطاقة الشمسية، وشراء شهادات الطاقة المتجددة. وتمتلك الشركة أكبر محطة للطاقة الشمسية في قاعدتها الرئيسية في شمالي تايوان، كما ركبت معدات توليد في هولندا وألمانيا وإسبانيا. وتطمح لتحقيق الهدف المرحلي، والمتمثل بالاعتماد على الطاقة المتجددة، بنسبة 60%، بحلول عام 2025، وبنسبة 100%، بحلول عام 2035.

وتعمل الشركة على تصميم وإنتاج منتجات قليلة انبعاثات الكربون، خلال دورة حياتها، كما تتعاون مع شركائها في سلسلة التوريد، لإحداث تغيير مستدام على امتداد القطاع، وذلك بوصفها أحد أول المبادرين في القطاع لاعتماد المواد المستدامة، وتشكل أجهزة فيرو المستدامة من «آيسر» مثالاً على ذلك، حيث أصبح حاسوب «أسباير فيرو» خياراً مفضلاً للعملاء المهتمين بالبيئة، إذ يركز أول منتجات «آيسر» الخضراء على الاستدامة، ويحتوي على بلاستيك معاد تدويره بعد الاستخدام، كما يغلف باستخدام مواد صديقة للبيئة.

وتركز الشركة على كفاءة استهلاك الطاقة، لتحقيق صافي انبعاثات صفري، مع مراعاة مراحل دورة حياة الحواسيب المحمولة، عند النظر في تأثيرها البيئي، ووصولاً إلى تشجيع الاقتصاد الدائري، عن طريق توفير خيار استبدال المنتج، وتجديد الأجهزة وإعادة بيعها، واستخدام تقنيات سالبة الكربون.

يُعد التحكم بسلسلة القيمة، أحد أصعب العقبات التي تواجه العلامات التجارية في مساعيها للحدّ من الانبعاثات، وعالجت آيسر هذه المشكلة بصورة حاسمة من خلال التعاون مع المورّدين والشركاء، لاتخاذ إجراءات تركّز على الطاقة، وتصميم المنتجات والتغليف، وعمليات الإنتاج، والعمليات اللوجستية، وممارسات إعادة التدوير، لتقليل نسبة المواد البلاستيكية المُستخدمة في سلسلة القيمة.

والتزمت الشركة، منذ عام 2008، باعتماد نظام الإفصاح العالمي من مشروع الكشف عن الكربون، بهدف إدارة التأثيرات البيئية لسلسلة التوريد. وفي إطار مبادرة «إرثيون»، بدأت في تحديد أهدافها لتقليل انبعاثات الكربون، عام 2012، من خلال إدارة الطاقة واستخدام الخضراء منها.

* المدير العام لشركة آيسر الشرق الأوسط

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32kt3xzz

عن الكاتب

المدير العام لشركة آيسر الشرق الأوسط

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"